الرئيسية » خارجيات » الكويت تعيد إلى العراق قطع أثرية دخلت بطرق غير مشروعة

الكويت تعيد إلى العراق قطع أثرية دخلت بطرق غير مشروعة

 

أعلنت وزارة السياحة والاثار في العراق قرب اعادة الكويت 44 قطعة اثرية عراقية دخلت الى اراضيها بطرق غير مشروعة منذ العام 2004.

وقال مدير قسم استرداد الاثار التابع للوزارة العراقية عباس القريشي ان “وفدا فنيا اكد خلال تنفيذه زيارة الى الكويت عائدية 44 قطعة اثرية الى العراق “، لافتا الى ان “القطع عبارة عن رقم طينية واختام اسطوانية ومجموعة من الجرار والالواح الفخارية ودمى حجرية وعدد من العملات المعدنية والدلايات واقراط وحلقات ذهبية تعود لمختلف حضارات العراق “.

واضاف ان “زيارة الوفد تمت بعد توجيه الجانب الكويتي دعوة لوزارة السياحة والاثار العراقية الى تشكيل وفد فني لزيارة الكويت للتأكد من عائدية مجموعة من القطع الاثرية التي كشفت عن وجودها لديها منذ العام 2004 بعد ان دخلت الاراضي الكويتية بطريقة غير مشروعة”.

وأكد ان” جهود وزير السياحة والاثار الدكتور لواء سميسم في انجاح مشاركة العراق في معرض روائع فن الشرق الادنى القديم الذي عقد في الكويت نهاية العام الماضي كان لها اثر ايجابي في الانفتاح على الكويت لتطوير العلاقات بين الجانبين في المجالات الثقافية والاثارية والسياحية بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين”.

وذكر ان “الجانب الكويتي تعهد باعادة تلك القطع خلال المدة المقبلة بعد اقامة احتفالية مشتركة بين الجهات الحكومية ذات العلاقة في كلا البلدين”، مبينا ان “اعادة الاثار جاءت نتيجة للجهود المثمرة بين وزارتي السياحة والاثار والخارجية العراقية ودائرة الاثار الكويتية”.

واكد القريشي ان “وزير السياحة والاثار الدكتور لواء سميسم شدد على اهمية قيام قسم الاسترداد التابع للوزارة بالتحري والتقصي عن وجود اي قطعة اثرية او تراثية او مخطوطة لدولة الكويت من اجل اعادتها لاحقا ترسيخا لالتزامات العراق والعلاقات الطيبة بين الوزارة ونظيرتها في الكويت “.

شاهد أيضاً

Armed police officers pass tributes in Parliament Square following a recent attack in Westminster, London

السفارة السعودية تنشر بيانا بشأن “مهاجم لندن”

نشرت السفارة السعودية في لندن على صفحتها في تويتر، الجمعة، بيانا بشأن هجوم لندن، وذلك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *