13.5 نسبة تراجع الفائض التجاري بين الكويت واليابان خلال في أكتوبر الماضي

أظهرت بيانات حكومية في اليابان اليوم الأربعاء أن الفائض التجاري مع الكويت تراجع في أكتوبر الماضي بنسبة 5ر13 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ليصل إلى 4ر41 مليار ين ياباني (382 مليون دولار).
وعزت البيانات التي أصدرتها وزارة المالية اليابانية في تقرير أولي انخفاض الفائض التجاري مع الكويت للمرة الأولى خلال شهرين إلى التباطؤ في مجال الصادرات.
ورغم البيانات الجديدة فإن التقرير أكد أن الكويت حافظت على تسجيل فائض تجاري مع اليابان لمدة 11 عاما وتسعة أشهر مدفوعة باستمرار تفوق صادراتها على حجم الواردات بهامش كبير.
وأوضحت البيانات أن إجمالي واردات اليابان من الكويت تراجع بنسبة 1ر5 بالمئة على أساس سنوي ليصل إلى 4ر62 مليار ين ياباني (576 مليون دولار) في أول انخفاض خلال شهرين.
وأضافت أن صادرات اليابان إلى الكويت قفزت بنسبة 4ر17 بالمئة لتصل إلى 21 مليار ين ياباني (194 مليون دولار) لتسجل أول زيادة منذ ثمانية أشهر.
وانخفض فائض اليابان التجاري مع دول الشرق الأوسط خلال أكتوبر بنسبة 8ر37 بالمئة ليصل إلى 2ر434 مليار ين ياباني (اربعة مليارات دولار) متأثرا بهبوط واردات اليابان من المنطقة بنسبة 9ر27 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
وهبطت شحنات النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الأخرى التي تمثل 6ر95 بالمئة من إجمالي صادرات المنطقة إلى اليابان بنسبة 6ر27 بالمئة.
إلا أن إجمالي واردات المنطقة من اليابان ارتفعت بنسبة 6ر3 بالمئة مدفوعا بالطلب القوي على السيارات والصلب.
وسجل ثالث أكبر اقتصاد في العالم عجزا تجاريا مع باقي دول العالم في أكتوبر بلغ 3ر17 مليار ين ياباني (159 مليار دولار) في هبوط للمرة الأولى منذ أربعة أشهر متأثرا بتراجع فواتير الطاقة.
وتراجعت الصادرات بنسبة 2ر9 بالمئة مقارنة بالعام السابق بسبب ضعف الطلب على السيارات وآلات توليد الطاقة والصلب. كما انخفضت الواردات بنسبة 8ر14 بالمئة بسبب هبوط أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي المسال وسلع الطاقة الأخرى.

شاهد أيضاً

النفط الكويتي ينخفض 1,04 دولار ليبلغ 85,40 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 04ر1 دولار ليبلغ 40ر85 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض