الرئيسية » خارجيات » مستشفيات لبنان تتوقف عن استقبال المرضى الأسبوع المقبل

مستشفيات لبنان تتوقف عن استقبال المرضى الأسبوع المقبل

4a7fa6b9-974b-4214-9a17-e89dd2563fca

أعلن نقيب أصحاب المستشفيات في لبنان، سليمان هارون، اليوم، أن المنشآت الطبية ستتوقف الأسبوع المقبل عن استقبال المرضى باستثناء مرضى غسيل الكلى ومرضى السرطان، كجزء من تحرك تحذيري حول وضع القطاع الصحي والاستشفائي.

وأكد هارون أن لبنان على شفا كارثة صحية كبيرة، لأن المستشفيات غير قادرة على تسديد مستحقات مستوردي الأدوية والمستلزمات الطبية، ما يجعلها غير قادرة على تقديم العلاجات للمرضى.

وكشف نقيب أصحاب المستشفيات في لبنان أن المخزون الحالي للأدوية لا يكفي لأكثر من شهر واحد، موضحاً أن الاستيراد يتطلب ثلاثة أشهر كأقل تقدير.

وناشد هارون المسؤولين الطلب من المصارف تسهيل عملية تحويل الأموال بالدولار الأميركي لشراء المستلزمات الطبية وتأمينها للمستشفيات، محذّراً من أن الأيام المقبلة “قد تشهد وفاة مرضى في المستشفيات”.

ويشهد لبنان منذ 17 أكتوبر تحركاً شعبياً غير مسبوق تسبب بشلل في البلاد شمل إغلاق مدارس وجامعات ومؤسسات ومصارف في أول أسبوعين من الحراك، الذي بدأ على خلفية مطالب معيشية.

وتحت ضغط الشارع، استقال الحريري في 29 تشرين الأول/أكتوبر، لكن التأخر في بدء الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس جديد للحكومة يثير غضب المحتجين.

وأكد البنك الدولي أول أمس الأربعاء أن “الخطوة الأكثر إلحاحاً هي تشكيل حكومة سريعاً تنسجم مع تطلعات جميع اللبنانيين”. وحذّر من أن “الآتي يمكن أن يكون أسوأ إن لم تتم المعالجة فوراً”، فقد “يرتفع الفقر إلى 50% إذا تفاقم الوضع الاقتصادي”. وبحسب البنك الدولي، يعيش حوالي ثلث اللبنانيين تحت خط الفقر.

شاهد أيضاً

مصر تلجأ للبنك الدولي وأمريكا بشأن سد النهضة

طالبت مصر، اليوم الأحد، بمراقبين من البنك الدولي وأمريكا؛ لمتابعة سير عمل سد النهضة. وانعقدت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *