انطلاق فعاليات «اكسبو أصحاب الهمم 2019» في دبي بمشاركة كويتية

627403_e

انطلقت فعاليات معرض (اكسبو اصحاب الهمم 2019) في دبي اليوم الثلاثاء بمشاركة عدة فرق تطوعية كويتية متخصصة برعاية ذوي الإعاقة.
ويضم المعرض اخر ما توصلت إليه أساليب رعاية المعاقين وأحدث الأجهزة المصممة لتسهيل حركتهم وعرض جهود الفرق التطوعية الأهلية والمؤسسات الحكومية المشاركة لدمج ذوي الإعاقة في المجتمعات.
ويشارك في المعرض الذي افتتحه رئيس هيئة دبي للطيران المدني ورئيس مجموعة طيران الإمارات الشيخ أحمد بن سعيد عدة فرق كويتية تطوعية مختصة في دعم ذوي الإعاقة مثل الجمعية الكويتية لمتابعة قضايا المعاقين وفريق (ارادة وتحدي) و (ابطال الكويت من ذوي الهمم) والجمعية الكويتية لدعم المخترعين وفريق (فخر الوطن) التطوعي.
وقال راعي المعرض الشيخ احمد بن سعيد في تصريح للصحفيين ان الفعالية هي خطوة جديدة لرفع مؤشرات التنافسية وتعزيز اهمية الامارات كدولة صديقة لأصحاب الهمم.
واضاف ان 245 شركة عالمية ومركزا متخصصا تعرض اهم التقنيات والروبوتات المتطورة لتمكين أكثر من 50 مليونا من اصحاب الهمم في المنطقة مع مشاركة 42 مسؤولا دوليا يتحدثون في القمة حول التحديات التي يواجهها اصحاب الهمم اثناء التنقل والسفر حول العالم.
وأوضح الشيخ احمد بن سعيد ان دبي “تتحول بسرعة قياسية لتصبح مدينة ذكية وبالتالي فإن التطور التكنولوجي سيطوع الحلول لخدمة اصحاب الهمم والاخذ بيد الاغلبية منهم ليعيشوا حياتهم بدون الاعتماد على الاخرين”.
واشار الى ان المعرض يساهم في جعل الامارات مركزا لتزويد بقية اسواق المنطقة بالتكنولوجيا والمعدات والحلول الذكية الخاصة بأصحاب الهمم واستقطاب المصنعين الدوليين لفتح مكاتب ومراكز تمثيلية لهم في الدولة لنفس الغرض.
واكد عدد من المشاركين الكويتيين في تصريحات متفرقة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أهمية التواجد في المعرض لتعريف الزوار بالجهود التي تبذلها الكويت لدعم ورعاية ذوي الإعاقة على جميع المستويات.
وقالت عضو الجمعية الكويتية لمتابعة قضايا المعاقين الدكتورة سامية سعيدان ان الجمعية تقدم خدماتها لكافة ذوي الإعاقة ومد يد العون لهم وإبراز مساهماتهم في المسيرة التنموية للكويت.
وأضافت ان الجمعية لها دور بارز في البحث عن انسب الوظائف في سوق العمل لذوي الإعاقة من الكويتيين مؤكدة ان هناك مسؤولية ملقاة على عاتق المعاقين كما باقي المواطنين في الإسهام برؤية الكويت (كويت جديدة 2035) من خلال العطاء المستمر في كافة المجالات.
واكدت سعيدان ان الكويت لها سجل ناصع في دعم ذوي الإعاقة سواء ماديا او معنويا لاسيما انشاء مراكز متخصصة لصقل خبراتهم وتنمية مهاراتهم وتأسيس نوادي رياضية تحتضن المبدعين الرياضيين منهم “وهذا ما يجب ان نبرزه في مشاركتنا بالمعرض”.
من جهته قال عضو الجمعية سالم الفهيدي ان معرض إكسبو أصحاب الهمم 2019 فرصة هامة للتعرف على اخر قضايا المعاقين حول العالم وأحدث الأساليب والتقنيات التي تساعد المعاق في العيش بطريقه طبيعية.
واكد الفهيدي ان المعرض يساهم في رفع خبرات العاملين لدى الفرق والجمعيات التطوعية الكويتية من خلال الاحتكاك مع الخبراء الدوليين في مجال ذوي الإعاقة ونقل هذه الخبرات الى الكويت للاستفادة منها.
ومن جهتها قالت عضو فريق (الارادة والتحدي) فاطمة الاشرم ان الفريق التطوعي يخدم ذوي الاعاقة من خلال طباعة كتب تنشر قصص نجاحهم في شتى المجالات لاسيما الرياضية والعلمية.
وأضافت ان الفريق يعتبر الاول على مستوى المنطقة الذي يقوم بطباعة كتب متكاملة عن إنجازات ذوي الاعاقة الكويتيين والخليجيين والعرب موضحة ان الفريق قدم مؤخرا اول أمسية شعرية بلغة الإشارة لفئة الصم الذي لاقى استحسانا كبيرا من قبل المشاركين.
أوضحت ان الفريق يعرض كافة تجاربه امام زوار معرض إكسبو أصحاب الهمم لاسيما جهوده في مجال التنمية البشرية للمعاقين ودمجهم في المجتمع.
بدورها قالت المهندسة في دائرة النظم والبرمجيات في معهد الكويت للأبحاث العلمية زهراء علي ان المعهد يشارك في المعرض من خلال عرض انجازاته في مجال الدعم التقني لذوي الإعاقة حيث طور عدة برامج مخصصة للمصابين بصعوبات النطق والتعلم.
وذكرت أن المعهد له بصمات واضحة في توفير منصة متكاملة للتعامل للمعاقين كالصم والمكفوفين وذوي الإعاقات الجسدية من خلال توفير برامج التعرف على الصور والتواصل باللهجة الكويتية وبنك الكلمات العربية وبرنامج التواصل على الأجهزة الذكية وغيرها من المشاريع الهادفة لتحسين معيشة ذوي الإعاقة.
من ناحيتها قالت مستشار الجودة والاعتماد المؤسسي للجمعية الكويتية لدعم المخترعين غدير العبدلي ان الجمعية تعنى بالاهتمام بالمخترعين الكويتيين واحتضانهم ودعمهم إعلاميا في الملتقيات والمناسبات الإقليمية كمعرض اكسبو اصحاب الهمم.
وأضافت ان الجمعية تعرض في جناحها المشارك بالمعرض اختراعات كويتية موجهه لذوي الإعاقة كجهاز (سكواتس) الذي صممه المبتكر الكويتي سليمان الخطاف والذي يساعد المعاقين داخل غرف الخلاء والسرير (المتنفس) والذي يساعد الام على معرفة كافة تفاصيل حالة الطفل وهو نائم والتحكم في درجة حرارة السرير دون الاعتماد على الحرارة الخارجية.
ويشارك في معرض إكسبو أصحاب الهمم الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام حوالي 150 شركة خاصة تستعرض منتجاتها لتحسين الحركة وتسهيل علاج ذوي الإعاقة ويتخلل المعرض محاضرات وورش عمل لتبادل المعلومات والأفكار بين المختصين في هذا المجال.

شاهد أيضاً

عاجل | كتائب القسام: مجاهدونا فجروا منزلا مفخخا بقوة صهيونية راجلة وأوقعوا أفرادها قتلى وجرحى بالقرارة شمال خان يونس

عاجل | كتائب القسام: مجاهدونا فجروا منزلا مفخخا بقوة صهيونية راجلة وأوقعوا أفرادها قتلى وجرحى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض