سعر سلة خامات أوبك يرتفع لـ 60.06 دولار للبرميل

626264_e

كونا – اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الاثنين ان سعر سلة خاماتها ارتفع الجمعة الماضي 52 سنتا ليستقر عند 06ر60 دولار للبرميل مقارنة ب54ر59 دولار للبرميل الخميس الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 43ر52 دولار للبرميل.
واوضحت النشرة ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها في سبتمبر الماضي بلغ 36ر62 دولار اما شهر اغسطس الماضي فبلغ 62ر59 دولار للبرميل الامر الذي يشير الى بلوغ سعر السلة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي 25ر59 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو غينيا الاستوائية ورابي الخفيف (الغابون) وخام جينو (الكونغو) وخام مربان الإماراتي.
وكان وزراء نفط من داخل وخارج (اوبك) اتفقوا في الثاني من شهر يوليو الماضي على تمديد قرار بخفض الانتاج لفترة اضافية مدتها تسعة اشهر تنتهي بحلول 31 مارس 2020.
وتهدف الدول الاعضاء في (اوبك) من خلال هذا القرار الى تأكيد تركيزها على العوامل الأساسية والتزامها بسوق نفط مستقرة ومتوازنة لصالح المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي. ويقضي الاتفاق المبرم بين وزراء نفط (اوبك) ومنتجين مستقلين بان تخفض المنظمة انتاجها بواقع 800 الف برميل يوميا اي بنسبة 5ر2 بالمئة من انتاج كل دولة عضو في المنظمة.
كما ستقلص الدول ال11 من خارج (اوبك) مستويات انتاجها بواقع 400 الف برميل في اليوم اي بنسبة اثنين بالمئة من انتاج كل دولة عضو منها.

شاهد أيضاً

اجتماع تنسيقي للدورة الوزارية لمنتدى التعاون العربي ـ الصيني بمشاركة الكويت

عقد اجتماع تنسيقي عربي على مستوى المندوبين الدائمين بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمشاركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض