كامل العبدالجليل يدعو إلى تعاون عربي للمحافظة على التراث

625969_e

دعا الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي كامل العبدالجليل اليوم الخميس الى تعزيز التعاون العربي لاسيما بين وزارات الثقافة والسياحة للمحافظة على التراث الحضاري العربي.
وقال العبدالجليل لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) وتلفزيون الكويت على هامش مشاركته في المؤتمر المشترك الثاني لوزراء السياحة والثقافة العرب أنه نتج عن هذا الاجتماع نتائج إيجابية تصب في تعزيز التعاون والتكامل بين الدول العربية في مجال الثقافة.
واضاف انه تم إقرار ما توصل إليه فريق العمل الخاص بتنفيذ مبادرة تعزيز أطر التعاون العربي في المجالين السياحي والثقافي وربطهما بالتراث الحضاري.
وأوضح أنه تم اقرار مبادرة تونس التي تخص رقمنة التراث الحضاري العربي والمتاحف العربية فضلا عن إطلاق مشروع (أطلس) باعتباره المكتبة الرقمية وخريطة لجميع المتاحف العربية.
وذكر أن المباحثات تركزت على بحث صون المواقع والمعالم التاريخية في الدول العربية والمحافظة عليها مبينا أن هذا المشروع يحتاج الى تمويلات كبيرة وتم طرح العديد من التوصيات في هذا الخصوص.
وقال العبدالجليل ان مناقشات الاجتماع تمحورت ايضا حول آليات تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في التراث المادي واللامادي في الدول العربية وتكثيف التنسيق بين وزارات السياحة والثقافة العربية”.
وناقش ممثلو وزارات السياحة والثقافة العربية تقارير حول تنفيذ مبادرة التكامل بين السياحة والتراث الحضاري والثقافي في الدول العربية ومبادرة (رقمنة التراث السياحي: تثمين وتعليم واستثمار) وصيانة المواقع والمعالم التاريخية والأثرية وسبل تمويلها اضافة الى السياحة المتحفية بالوطن العربي.
وشارك في فعاليات هذا المؤتمر جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) والمنظمة العربية للسياحة بالإضافة إلى ممثلين عن مجموعة من الدول العربية وهي الكويت ومصر وفلسطين ولبنان والأردن والبحرين واليمن وموريتانيا والجزائر والعراق.

شاهد أيضاً

وفيات الأربعاء 27-3-2024

• نادية إبراهيم مطر الحردان، 64 عاماً، (شيعت)، الرجال: العزاء في المقبرة، تلفون: 99791177، النساء: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض