العراق: تحقيق عاجل لمحاسبة مطلقي النار على المحتجين

625708_e

وجهت الرئاسات العراقية الثلاث (الجمهورية والحكومة والبرلمان) اليوم الاثنين بتحقيق عاجل لمحاسبة مطلقي النار على المحتجين في المظاهرات الاخيرة وإطلاق سراح جميع المعتقلين.
وذكرت الرئاسة العراقية في بيان ان الرئيس برهم صالح عقد اجتماعا مع رئيسي الحكومة عادل عبد المهدي والبرلمان محمد الحلبوسي لدراسة الوضع السياسي والامني في البلاد.
واوضح ان الاجتماع الذي ضم كذلك رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فائق زيدان خرج بتوصيات عدة اولها التحقيق “الدقيق والامين والعاجل” بقضايا العنف والاستخدام “المفرط” للقوة والاعتداء على القنوات الاعلامية.
كما وجه باطلاق سراح جميع المعتقلين من المتظاهرين السلميين فورا ومن سواهم ممن اعتقلوا بدواعي وظروف التظاهرات وتلبية مطالبهم.
ودعا الجميع الى احترام حرية العمل الاعلامي وامن وسلامة العاملين في مجال الاعلام واحترام حق العراقيين بالحصول على المعلومات المتاحة للصحفيين ونشرها وبثها “بحياد ومسؤولية مهنية بلا خشية وبكل اطمئنان”.
وقرر الاجتماع تشكيل لجنة من الخبراء العراقيين “من المشهود لهم بالاستقلال والنزاهة” لوضع برنامج وطني استراتيجي لتشخيص مشكلات نظام الدولة في المجالات السياسية والاقتصادية والمالية والتشريعية والثقافية واقتراح الحلول الممكنة.
ودعا الى احالة جميع ملفات الفساد وبالاخص الكبرى منها للمحاكم ذات الاختصاص على ان تنجز المحكمة كل القضايا في سقف زمني غير قابل للتأخير تحت اية ذرائع وتكليف البرلمان بتشريع قوانين لتجريم كل متستر.
وكان رئيس الوزراء العراقي قد شكل يوم الجمعة الماضي لجنة عليا للتحقيق في احداث العنف التي رافقت الاحتجاجات الاخيرة على ان تعلن نتائجها نهاية الاسبوع الجاري.

شاهد أيضاً

الخارجية السعودية: المنطقة لا تحتمل مزيداً من الصراعات.. والتهدئة أولوية

شددت المملكة العربية السعودية مجددًا على رأيها بخصوص التوترات الأخيرة بين الاحتلال الإسرائيلي وإيران، بأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض