تركيا: تسيير دورية برية ثالثة شرقي الفرات

624949_e

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الجمعة، تسيير الدورية البرية المشتركة الثالثة بين القوات الأمريكية والتركية في شرقي الفرات، فيما أكد وزير الدفاع خلوصي أكار، أن بلاده لن تسمح بممر إرهابي قرب الحدود.

وأشار بيان وزارة الدفاع التركية، إلى أنّ الدورية المشتركة جرت بواسطة المركبات المدرعة، وبرفقة طائرات بدون طيار، وجرت شرق مدينة تل أبيض التابعة لمحافظة الرقة.

بدوره أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن أنقرة لن تسمح بإنشاء ممر إرهابي قرب الحدود الجنوبية للبلاد.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي مارك إسبير، الخميس، بحثا فيه المساعي الرامية لتشكيل المنطقة الآمنة شمالي سوريا، حسب بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية.

وأوضح البيان أنه تم التأكيد خلال الاتصال ضرورة وقف واشنطن دعمها للوحدات الكردية، وإمداده بالسلاح والذخيرة.

وشدّد على أن بلاده عازمة على إنشاء المنطقة الآمنة شرقي الفرات، الخالية من الإرهابيين والأسلحة الثقيلة على عمق نحو 30 كم على طول الحدود التركية.

وأوضح أكار أن المنطقة الآمنة ستوفر الأمن والاستقرار ليس فقط لتركيا، بل للذين يعيشون في المنطقة من الأكراد والعرب والتركمان والآشوريين والمسيحيين وغيرهم من الجماعات الدينية والعرقية.

ولفت إلى أن بلاده تهدف “لتطهير المنطقة من التنظيمات الإرهابية كافة مثل “داعش” و “بي كا كا/ب ي د/ ي ب ك”، وإنشاء ممر سلام لضمان عودة اللاجئين السوريين إلى أرضهم ووطنهم”.

والثلاثاء المنصرم، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول العملية التركية المرتقبة بشرق الفرات: “لم يعد بمقدورنا الانتظار ولو ليوم واحد، وليس لدينا خيار سوى الاستمرار في طريقنا”.

وفي 7 أب/ أغسطس الماضي، توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء “مركز عمليات مشتركة” في تركيا لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

شاهد أيضاً

اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب

أعلن القاضي خوان ميرشان أن محكمة مانهاتن اختارت الجمعة اثني عشر محلفا وستة بدلاء في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض