الرئيسية » الاقتصاد » الأردن يتحدى ارتفاع تكاليف الطاقة باستغلال الشمس والرياح وترشيد الاستهلاك

الأردن يتحدى ارتفاع تكاليف الطاقة باستغلال الشمس والرياح وترشيد الاستهلاك

623995_e

يجهد الأردن لتنويع مصادره من الطاقة بهدف خفض عبء تكاليفها التي تشكل عامل ضغط على موازنة بلد يستورد نحو 95 بالمئة من احتياجاته لانتاج الكهرباء في فاتورة بلغت نحو أربعة مليارات دولار العام الماضي.
ولجأ الأردن منذ عام 2007 الى خيار الطاقة المتجددة (الشمس والرياح) محققا نقلة نوعية في مجال توطين الطاقة النظيفة باستطاعة تبلغ حاليا 1300 ميغاواط من طاقتي الشمس والرياح على ان تصل الى 2400 ميغاواط بحلول عام 2020.
ويستهدف الأردن بحسب الخطة الحكومية الموضوعة الوصول العام المقبل إلى تأمين نحو 20 في المئة من الكهرباء المولدة عبر طاقتي الشمس والرياح مقارنة بواحد في المئة عام 2014.
والتقت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم السبت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي لتسليط الضوء على الجهود التي تبذلها الحكومة لإيجاد الحلول المتماشية مع الوضع الاقتصادي للمملكة نحو مواجهة تحديات ارتفاع تكاليف الطاقة.
وقالت زواتي إن ما حدث بحلول عام 2011 من تراجع في امدادات الغاز المصري وانقطاعها نهائيا والارتفاع في أسعار النفط في الأسواق العالمية التي بلغت ذروتها عام 2014 “عوامل دفعت الأردن للجوء لخيارات تنويع مصادر الطاقة وتعزيز المصادر المحلية منها”.
وأضافت أن الحكومة استوعبت هذين التحديين سريعا عبر اللجوء إلى مصادر الطاقة المتجددة من جهة ومن جهة أخرى أيضا عبر إنشاء (ميناء الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح للغاز الطبيعي المسال) في مدينة العقبة الساحلية الذي ساهم بترشيد استهلاك الطاقة عبر تأمين تدفق الغاز بأسعار تنافسية.
وأوضحت أن الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والميناء ساهما بشكل رئيس في تقليل تكاليف الطاقة التي تشكل فاتورتها ضغطا على الموازنة الأردنية وحملتها خسائر بلغت قيمتها حوالي 7 مليارات دولار بعد عام 2011.
وركزت الوزيرة على الحلول التي ابتكرها الأردن في مجال الطاقة المتجددة فقالت إن “الحكومة تعمل على استغلال مصادر الطاقة المتجددة من خلال مشاريع ترفد النظام الكهربائي باستطاعات توليدية جديدة”.

شاهد أيضاً

625770_e

البورصة تنهي تعاملاتها على ارتفاع المؤشر العام

كونا – أنهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الثلاثاء على ارتفاع المؤشر العام 1ر13 نقطة ليبلغ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *