الرئيسية » محــليــات » الدعيج : بدء تحصيل غرامات الاحكام المستحقة للدولة خلال 90 يوم من تاريخ الاول من اكتوبر الماضي

الدعيج : بدء تحصيل غرامات الاحكام المستحقة للدولة خلال 90 يوم من تاريخ الاول من اكتوبر الماضي

 

الكويت: كويت نيوز: أكد رئيس نيابة التنفيذ الجنائي والتعاون الدولي رئيس اللجنة الدائمة لتحصيل الغرامات المستحقة للدولة محمد راشد الدعيج ان اللجنة بدأت بالعمل على برنامج تحصيل غرامات الاحكام الصادرة لصالح الدولة من تاريخ الاول من اكتوبر الماضي على ان يتم التسديد خلال 90 يوم.

وقال الدعيج في مؤتمر صحافي اليوم ان بداية العمل الفعلي للجنة كمنظومة كاملة جاء بعد قرار مجلس الوزراء بإنشاء اللجنة لتقوم بتحصيل مبالغ الغرامات التي تتجاوز ال11 مليون دينار كويتي ممن صدر بحقهم احكام نهائية او صدرت عليهم احكام بغرامة مالية في درجة الاستئناف وكلف المجلس وزارة العدل بتحصيل تلك الاموال.

واضاف الدعيج ان اللجنة ستعمل وفق منظومة متطورة وبرنامج يشكل من فريق من عدة جهات مؤكدا ان النظام سيطبق وفق ثلاث مراحل تبدأ المرحلة الاولى بمنع السفر والثانية بطريقين الاول بمنع المعاملات والاخر بمنع كافة المعاملات في الوزارات الخدماتية اما المرحلة الثالثة فتصل الى اصدار امر ضبط واحضار ثم الحبس لمدة تصل الى ستة اشهر.

وتطرق الى رصد كشوفات بالاسماء والقوائم واعدادها موضحا ان البرنامج لن يستثني احد من الاشخاص الصادر بحقهم احكام غرامات مهما كان مركز الشخص ومنصبه وصفته ولن يستطيع احد ايقاف اوامره وان مهلة السداد التي ستكون 90 يوما من تاريخ الاول من اكتوبر الماضي تنتهي في بداية الثاني من يناير المقبل باصدار اوامر المنع على من لم يسدد الغرامة.

واشار الى ان المرحلة الاولى الحالية والتي هي في طور التنفيذ وبالتعاون مع وزارة الداخلية التي ستمنع كافة المحكومين بأحكام نهائية فيها غرامات مالية من السفر ومغادرة البلاد سواء من المواطنين او المقيمين وانه بموجب المدة المحددة حوالي 100 ألف شخص ما بين مواطن ومقيم معرضين لأوامر منع السفر بسبب أحكام غرامة صادرة بحقهم.

وذكر ان المنع يرفع بطريقتين للسداد اما عن طريق التوجه لوزارة العدل او وزارة الداخلية لسداد كامل المبلغ او الطلب من المحكمة بتقسيطه وانه لا يوجد سقف بمبلغ الغرامة لصدور اوامر منع السفر وان الاموال جميعها اموال دولة ويجب تحصيلها متوقعا ان يتم التحصيل خلال سنة لجميع احكام الاستئناف ومن ثم الوصول الى احكام اول درجة.

من جانبه اكد الوكيل المساعد لشؤن تنفيذ الاحكام والمؤسسات الاصلاحية في وزارة الداخلية اللواء خليل الشمالي ان تحصيل الغرامات سيتم في 39 مركز خدمة تابعا للداخلية مع مكتب مطار الكويت الدولي وخمس مراكز تعمل 24 ساعة ليتم رفع منع السفر مباشرة بعد السداد.

من جهته اكد مدير ادارة التنفيذ الجنائي بوزارة العدل عبدالله الصلال ان السداد سيتم عن طريق دور العدالة ومكتب خدمة العدل في المطار بالاضافة الى ستة مكاتب خدمة تتبع وزارة العدل وان السداد سيتم عن طريق الدفع الالكترروني ال(كي.نت.
) والدفع النقدي.

واضاف ان وزارة العدل ترفع منع السفر خلال ال 24 ساعة بعد مخاطبة الجهات المعنية في وزارة الداخلية.

بدوره قال المنسق العام في اللجنة نبيل الربيعه ان التحصيل النقدي يقتصر على المكاتب التابعة لوزارة العدل فقط بالاضافة الى ال(كي.نت.) وان التحصيل في المكاتب التابعة لوزارة الداخلية يكون بالدفع الالكتروني (كي.نت.) فقط.

شاهد أيضاً

1280x960

العتيبي: السلم والأمن الأكثر إلحاحاً لإفريقيا

أكدت الكويت، أمس الأول، أن تحقيق السلم والأمن يظل أكثر المسائل إلحاحاً التي تواجه العالم، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *