الرئيسية » الاقتصاد » بيت الزكاة الكويتي يوصي بالمشروعات الصغيرة للتقليل من مستوى الفقر

بيت الزكاة الكويتي يوصي بالمشروعات الصغيرة للتقليل من مستوى الفقر

 

الكويت: كويت نيوز: اوصت ورقة عمل كويتية عرضت امام المشاركين في المؤتمر التاسع لبيت الزكاة المنعقد في العاصمة الاردنية عمان حاليا بضرورة دعم وتطوير المشروعات الصغيرة والانتاجية للتقليل من مستوى الفقر في العالمين العربي والاسلامي.
واكدت الورقة التي حملت عنوان (تجربة بيت الزكاة الكويتي في دعم وتطوير المشروعات الصغيرة) التي اعدها وقدمها مدير وحدة دعم الايرادات في بيت الزكاة الباحث الدكتور خالد يوسف الشطي ضرورة انشاء محافظ مالية او صناديق مالية وتخصيص ميزانية سنوية في صناديق الزكاة لتنفيذ هذه المشروعات.
ودعا الشطي في الورقة الى ايجاد اقسام خاصة للمشروعات الصغيرة ضمن الهياكل التنظيمية لصناديق الزكاة والجمعيات الخيرية من اجل ابراز دورها وتاكيد اهميتها وطالبت باعتماد دليل ارشادي خاص بادارة وتنفيذ ومتابعة المشروعات الصغيرة وتعميمه على صناديق الزكاة والجمعيات الخيرية.
وطالب بالتنسيق مع منظمات الامم المتحدة المعنية بالمشروعات الصغيرة لاخذ الدعم المادي والمعرفي والخبرات والاستشارات في هذا المجال والاستفادة من المنظمات الدولية المانحة والاستشارية في تنفيذ المشروعات الصغيرة.
واكد الشطي اهمية عقد لقاءات دورية لصناديق الزكاة لنقل تجارب المشروعات الصغيرة الناجحة وتبادل الخبرات فيما بينهم وادراج المشروعات الصغيرة ضمن استراتيجيات صناديق الزكاة القادمة وتعزيز التعاون بين صناديق الزكاة والمؤسسات الحكومية المعنية بالمشروعات الصغيرة والقطاع الخاص.
وعرض دور بيت الزكاة الكويتي وتجربته في مجال المشروعات الصغيرة على مدى 30 عاما.
وقال ان بيت الزكاة الكويتي نفذ خلال هذه الفترة خارج دولة الكويت 103 مشاريع بتكلفة اجمالية تعادل 5ر3 مليون دولار استفادت منها 29 دولة عربية واجنبية.
وبدأت في العاصمة الاردنية عمان يوم امس فعاليات المؤتمر التاسع لبيت الزكاة الكويتي الذي يعقد بالتعاون مع صندوق الزكاة في الاردن والبنك الاسلامي للتنمية في جدة.
ويناقش المشاركون في المؤتمر على مدى ثلاثة ايام تجارب وتطبيقات عملية متميزة لعدد من المؤسسات الخيرية من خلال محاور تركز على الجوانب التنظيمية والادارية والتشريعية التي تتطلبها ادارة المشروعات الانتاجية.
وقال مدير ادارة التطوير الاداي والتدريب في بيت الزكاة الكويتي احمد عطية الباطني في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المؤتمر الذي يعقد بمشاركة نحو 60 عالما ومفكرا من 18 دولة عربية واسلامية يهدف الى تبادل الخبرات الادارية والتقنية والاستفادة من تجارب الاخرين في العمل الخيري المؤسسي بما يحقق التكافل الاجتماعي والاستقرار الاقتصادي.
واضاف انه يهدف كذلك الى تطوير عمل وادارة مؤسسات واجهزة الزكاة في العالم الاسلامي وتوحيد الجهود وتعزيز اواصر التنسيق والتعاون بين تلك المؤسسات من خلال مشاركة نخبة من العلماء والعاملين في مؤسسات الزكاة للتباحث والنظر في الموضوعات والمستجدات التي تخص مؤسسات الزكاة والخروج بنتائج وتوصيات تسهم في تطوير العمل.
ويناقش المؤتمر الذي يعقد بالتعاون مع صندوق الزكاة في الاردن والبنك الاسلامي للتنمية في جدة تجارب وتطبيقات عملية متميزة لعدد من المؤسسات الخيرية من خلال محاور تركز على الجوانب التنظيمية والادارية والتشريعية التي تتطلبها ادارة المشروعات الانتاجية.
ويبحث المشاركون في تجارب وتطبيقات عملية في ادارة ومتابعة المشروعات الانتاجية اضافة الى التوجهات المستقبلية لمؤسسات الزكاة في ادارة المشروعات الانتاجية وتنميتها وتشجيعها.
ويسعى بيت الزكاة من خلال المؤتمر الى الارتقاء بدور مؤسسات الزكاة وادائها من خلال عمل مؤسسي نموذجي يتواكب مع مستجدات العصر ومتطلباته – والعمل على توثيق العلاقة بين مؤسسات الزكاة بما يحقق التعاون الامثل للنهوض بالعمل المؤسسي الزكوي وذلك انطلاقا من حرص البيت على ترسيخ مبدأ التنمية المجتمعية من خلال تحويل المحتاجين الى طاقات منتجة.
ويأتي المؤتمر في اطار التوصيات الصادرة عن المؤتمر الاول للزكاة الذي نظمه بيت الزكاة عام 1984 والمتضمنة تكليف بيت الزكاة بدولة الكويت تنظيم مؤتمرات الزكاة وعقدها ومتابعة توصياتها.

شاهد أيضاً

547255_e

النفط الكويتي ينخفض ليبلغ 44.91 دولاراً

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 27ر1 دولار في تداولات يوم أمس الاثنين ليبلغ مستوى 91ر44 …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *