(الاحصاء) : ارتفاع التضخم 15ر1 بالمئة يوليو الماضي

bc8f30e0-55be-4ee6-8e8b-8d9fe38cb89a

أظھرت بیانات الإدارة المركزیة للاحصاء الكویتیة ارتفاع الأرقام القیاسیة لأسعار المستھلكین (التضخم) بالكویت بنسبة 15ر1 بالمئة في یولیو الماضي مقارنة بالشھر ذاته من عام 2018 وذلك على أساس سنوي. وقالت (الاحصاء) في نشرتھا الشھریة عن الأرقام القیاسیة لأسعار المستھلكین الصادرة الیوم الثلاثاء ان معدل التضخم في الكویت ارتفع في یولیو الماضي مقارنة بشھر یونیو السابق بنسبة 26ر0 في المئة على أساس شھري.
وأضافت أن الرقم القیاسي لمجموعة المواد الغذائیة ارتفع في یولیو الماضي بنسبة 01ر1 في المئة مقارنة بالشھر ذاتھ من العام الماضي في حین ارتفع الرقم القیاسي لأسعار المجموعة الثانیة (السجائر والتبغ) على أساس سنوي بنحو واحد في المئة.
وأوضحت ان مؤشر الأرقام القیاسیة للمجموعة الثالثة (الكساء والملبوسات) ارتفع بنسبة 71ر1 في المئة على أساس سنوي في یولیو الماضي في حین انخفض مؤشر مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 78ر0 في المئة. وذكرت ان معدل التضخم في المجموعة الخامسة (مفروشات منزلیة وصیانة) ارتفع بنسبة 88ر1 في المئة كما ارتفعت أسعار المجموعة السادسة (الصحة) بنسبة 16ر2 في المئة وأسعار المجموعة السابعة (النقل) بنسبة 68ر4 في المئة.
وبینت أن أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) قفزت بنسبة 79ر4 في المئة على أساس سنوي في حین ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفیھ والثقافة) بنسبة 89ر3 في المئة وارتفعت أسعار المجموعة العاشرة (التعلیم) على أساس سنوي بنسبة 43ر2 في المئة.
وقالت ان الرقم القیاسي لمجموعة (المطاعم والفنادق) شھد ارتفاعا على أساس سنوي في یولیو الماضي بنسبة 32ر1 في المئة كما شھدت مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) ارتفاعا سنویا بنسبة 56ر0 في المئة.
ویعد الرقم القیاسي لأسعار المستھلك أداة لقیاس مستویات الأسعار عموما بین فترتین إما شھریة أو سنویة وعادة ما یكون مؤشرا أساسا لقیاس النمو أو الانكماش الاقتصادي إذ یمكن للدولة من خلالھ اتخاذ القرارات الاقتصادیة والتجاریة ورسم السیاسات النقدیة والمالیة.

شاهد أيضاً

طقس مائل للحرارة نهاراً معتدل ورطب نسبياً ليلاً.. والعظمى 36

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يسود طقس مائل للحرارة والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض