تونس: تسعة مرشحين قدموا ملفاتهم للانتخابات الرئاسية

620786_e

أعلنت (الهيئة العليا المستقلة للانتخابات) التونسية اليوم الجمعة ان تسعة مرشحين قدموا ملفاتهم “إلى الآن” للانتخابات الرئاسية المبكرة المقررة في ال15 من سبتمبر المقبل فيما لم تعلن أبرز الأحزاب السياسية التونسية عن مرشحيها.

وقال نائب رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر في تصريح صحفي إن تسعة مرشحين قدموا ملفاتهم للانتخابات الرئاسية اليوم حتى الساعة العاشرة صباحا (بالتوقيت المحلي) مضيفا ان باب تقديم الترشحات مازال مفتوحا حتى التاسع من اغسطس الجاري.

وأودع كل من مرشحي أحزاب (الوطنيين الديمقراطيين الموحد) منجي الرحوي و(التيار الديمقراطي) محمد عبو و(الدستوري الحر) عبير موسي و(قلب تونس) نبيل القروي و(الاتحاد الشعبي الجمهوري) لطفي المرايحي ومنير الجميعي (ناشط في المجتمع المدني) ونضال كريم (مختص في القانون) وحمدي علية (مرشح مستقل) ملفات ترشحهم للانتخابات الرئاسية وسط حضور لافت من منظمات المجتمع المدني التونسي.

في المقابل لم تعلن أحزاب (حركة النهضة) و(نداء تونس) و(تحيا تونس) التي تشكل الحكومة الحالية بعد عن مرشحيها للانتخابات الرئاسية فيما تعهد رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد في حوار متلفز امس الخميس بإعلان موقفه من الترشح للانتخابات الرئاسية خلال أيام.

ومن المتوقع أن يرتفع عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية بتونس اذ أعلنت العديد من الشخصيات السياسية نيتها الترشح أبرزها رئيسا الحكومة السابقان مهدي جمعة وحمادي الجبالي ورئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر.

وسبق لهيئة الانتخابات أن ذكرت في بيان انها ستجري انتخابات رئاسية مبكرة يوم 15 سبتمبر المقبل (عوضا عن 17 نوفمبر) وذلك إثر وفاة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي فيما ينص القانون الانتخابي على أنه “يحق لكل ناخبة أو ناخب تونسي الجنسية منذ الولادة ودينه الإسلام الترشح لمنصب رئيس الجمهورية ويشترط أن يكون بالغا من العمر 35 سنة على الأقل”.

ويتعهد المرشح للانتخابات الرئاسية بتونس بالتخلي عن أي جنسية غير التونسية عند التصريح بانتخابه رئيسا لتونس وتتم تزكيته من 10 نواب من البرلمان أو من 40 من رؤساء مجالس البلديات المنتخبة أو من 10 آلاف من الناخبين الموزعين على الأقل على 10 دوائر انتخابية.

شاهد أيضاً

وجدوا الشرطة أمامهم.. محاولة هروب سينمائية لنزلاء سجن في فنزويلا

في واقعة طريفة، قام مجموعة من السجناء في فنزويلا بمحاولة هروب «فاشلة»، وذلك بعد أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض