رئيس اتحاد الملاحة الألماني يؤيد مهمة أوروبية لحماية الملاحة بالخليج

620781_e

كونا – ذكر رئيس اتحاد الملاحة البحرية الألماني رالف ناغل اليوم الجمعة ان تشكيل مهمة عسكرية اوروبية لحماية طرق الملاحة في مياه الخليج “امر يستحق الدراسة” معربا عن قلقه إزاء ارتفاع تكاليف التأمين على الناقلات الألمانية التي تعبر بالعشرات يوميا مضيق هرمز.
وأكد ناغل في مقابلة مع صحيفة (هاندلسبلات) الألمانية الاقتصادية تأييده فكرة تشكيل القوة الاوروبية قائلا ان هذه المهمة “امر يستحق الدراسة ما دام الحديث يدور عن نزع فتيل الازمة وانهاء التوترات بين إيران والولايات المتحدة”.
ورحب بمباحثات اجريت السبت الماضي بين سلطنة عمان وإيران قائلا ان “عمان سبق لها وان اضطلعت بجهود وساطة جيدة من اجل تخفيف التوترات في منطقة الخليج”.
وعبر رئيس الاتحاد عن شكواه ازاء ارتفاع تكاليف التأمينات على الناقلات الألمانية على خلفية ما بات يعرف ب”تصعيد الناقلات” قائلا ان “الاخطار في مياه الخليج ارتفعت الامر الذي يدفع لارتفاع تكاليف التأمين”.
واضاف ان هذا الارتفاع يضر بأعمال قرابة 30 سفينة شحن ألمانية تعبر يوميا مضيق هرمز ويثقل كاهل شركة (هاباغ لويد) التي تعتمد اعتمادا مباشرا على ميناء امارة دبي في طريقها من أوروبا وآسيا واليها.
كما أعرب رئيس الاتحاد عن شكوكه في جدوى قوة عسكرية امريكية في الخليج قائلا ان “شركات الملاحة لا ترحب بأن تتورط سفنها وطواقمها في صراع مسلح بين الولايات المتحدة وإيران”.
وبهذا ينضم (اتحاد الملاحة البحرية الألماني) لنظيره للصناعات الألمانية (بي دي اي) الذي أعرب قبل يومين عن تأييده لتشكيل مهمة عسكرية اوروبية لحماية حرية الملاحة في مياه الخليج.
ورفضت الحكومة الألمانية أمس الأول الأربعاء طلبا رسميا امريكيا للمشاركة في مهمة عسكرية في مياه الخليج مؤكدة انها تبحث مع الشركاء الاوروبيين سبل نزع فتيل الازمة في المنطقة وترفض الاستراتيجية الامريكية بفرض “ضغوط قصوى” على إيران.
وتحتجز سلطات (جبل طارق) التابعة للعرش البريطاني السفينة (غريس 1) الإيرانية منذ مطلع يوليو الماضي بتهمة نقل نفط للنظام السوري في عملية تعد خرقا للعقوبات الأوروبية.
وردت إيران بعدها بأسبوعين باعتراض ناقلة النفط البريطانية (ستينا امبيرو) بالقرب من مضيق (هرمز) واحتجزتها بأحد موانئها لأسباب وصفتها بالأمنية.

شاهد أيضاً

58 منظمة دولية تطالب مجلس الأمن بالتدخل الفوري لوقف إطلاق النار بغزة

(كونا) – طالبت 58 منظمة دولية معنية بحقوق الانسان مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء بالتدخل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض