الرئيسية » خارجيات » اعتقال 18 ناشطا من حزب يساري بعد التظاهرات في تركيا

اعتقال 18 ناشطا من حزب يساري بعد التظاهرات في تركيا

 

 

اعتقل 18 ناشطا من حزب المضطهدين الاشتراكي التركي واودعوا السجن الجمعة في انتظار ملاحقتهم لمشاركتهم في التظاهرات الاحتجاجية ضد الحكومة التي هزت تركيا في الاسابيع الثلاثة الاخيرة، على ما افادت جمعية المحامين.

واوضحت قناة ان.تي.في التلفزيونية الاخبارية ان عناصر حزب المضطهدين الاشتراكي، وهو حزب صغير نشط كثيرا خلال حركة الاحتجاج، ملاحقين بتهمة “الانتماء الى منظمة ارهابية” و”تدمير ممتلكات عمومية” وتهم اخرى يعاقب عليها القانون بالسجن عدة سنوات.

وقامت الشرطة صباح الثلاثاء باعتقال العشرات من عناصر هذا الحزب في منازلهم في اسطنبول وداهمت مكاتب صحيفة اتيليم ووكالة انباء اتكين القريبتين من الحزب السياسي وجرت اعتقالات اخرى في العاصمة انقرة.

وقد تحدث وزير الداخلية معمر غولر عن حملة مداهمات ادت الى اعتقال 62 شخصا في اسطنبول و23 في انقرة.

وقال غولر ان “العملية التي اعد لها منذ سنة (…) تستهدف منظمة ارهابية هي الحزب الشيوعي الماركسي اللينيني الذي شارك ايضا في تظاهرات حديقة جيزي” من حيث انطلقت حركة الاحتجاج الوطنية.

وفي المجموع اودع قيد الحبس 24 شخصا حتى الان منذ تدخل الشرطة السبت لاخلاء حديقة جيزي اخر معقل المتظاهرين الذين كانوا يطالبون منذ 31 ايار/مايو باستقالة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.

وتتوقع جمعية المحامين ان يرتفع هذا العدد.

وقامت الشرطة التركية بالعديد من الاعتقالات منها 600 شخص الاحد في اسطنبول وانقرة، اخلي سبيل معظمهم بعد ذلك.

ويسمح القانون التركي للشرطة ان تبقي الموقوفين اربعة ايام في السجن الاحترازي على ذمة التحقيق قبل احالة المشتبه فيهم امام المدعي للبت في توجيه التهمة اليهم رسميا او ايداعهم قيد الحبس او اخلاء سبيلهم.

ولقي ما لا يقل عن اربعة اشخاص مصرعهم وجرح اكثر من 7800 خلال تلك التظاهرات التي كانت الاعنف ضد الحكومة التركية الاسلامية المحافظة منذ توليها الحكم في 2002.

شاهد أيضاً

731991-1

البحرية الأميركية: الاحتكاكات الإيرانية تهدد الملاحة الدولية بالخليج

اتهم قادة في البحرية الأميركية إيران بتهديد الملاحة الدولية من خلال الاحتكاك بالسفن الحربية التي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *