الرئيسية » الرياضه » فيتيل .. بطل مألوف في موسم صعب بسباقات سيارات فورمولا-1

فيتيل .. بطل مألوف في موسم صعب بسباقات سيارات فورمولا-1

 

انتهى موسم 2012 لسباقات سيارات فورمولا-1 كما بدأ ، حيث حقق البريطاني جنسون باتون الفوز في السباق الأخير ، وكان سباق الجائزة الكبرى البرازيلي الذي أقيم أمس الأحد وتضمن 71 لفة بمثابة نسخة مختصرة لمنافسات الموسم الذي اختتم بتتويج الألماني سيبستيان فيتيل بلقب بطل العالم للمرة الثالثة على التوالي.

وسهر فيتيل ورفاقه بفريق ريد بول في فندق فخم بمدينة ساو باولو البرازيلية حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين ، حيث احتفل بتتويجه بلقب بطولة العالم بعد أن تفوق على الأسباني فيرناندو ألونسو بفارق ثلاث نقاط.

وتعرض فيتيل خلال سباق أمس لاصطدام من قبل سيارة برونو سينا سائق ويليامز لكنه تغلب على الأضرار التي لحقت بسيارته وتقدم من المركز الأخير إلى السادس رغم المشكلة التي عانى منها في إطارات سيارته بالإضافة إلى حدوث عطل في الاتصال اللاسلكي بفريقه.

وأنهى فيتيل السباق في المركز السادس وقد استفاد من دخول سيارة الأمان بعد اصطدام بول دي ريستا ، حيث كان ذلك كافيا لتعطيل ألونسو لينهي السباق في المركز الثاني ويتوج فيتيل باللقب في النهاية.

وأحرز فيتيل اللقب بعدما رفع رصيده في صدارة الترتيب العام للبطولة إلى 281 نقطة بينما حل منافسه الأسباني ألونسو في المركز الثاني بسباق أمس ولكنه ظل في المركز الثاني بالترتيب العام برصيد 278 نقطة.

وكان ألونسو توج بلقب بطولة العالم في عامي 2005 و2006 واحتل المركز الثاني في عام 2010 .

وذكرت صحيفة “لا جازيتا ديللو سبورت” الإيطالية اليوم الاثنين :”ليس هو (ألونسو) ولكن فريق فيراري هو من خسر البطولة لأنه لم يمد سائقه بسيارة قادرة على الفوز. لقد كان مثاليا ولكن السائق الألماني أفلت (باللقب). سيبستيان (فيتيل) عاد لأجواء المنافسة بعد أن اصطدم بسيارة سينا تحت الأمطار. ياله من رد فعل!. التقدير للبطل ، فقد استحق اللقب”.

وكانت هناك ثقة كبيرة في فيتيل سائق ريد بول في هذا الموسم الصعب الذي تصدر خلاله ألونسو الترتيب العام بفارق 44 نقطة ، بعد أن أحرز سباق الجائزة الكبرى الألماني على مضمار هوكنهايم في تموز/يوليو.

وقال فيتيل :”لقد كان موسما صعبا للغاية بالنسبة لنا ، على المضمار وخارجه ، وشهد مراحل تألق وتراجع بالنسبة للجميع ولكننا دائما نحافظ على التركيز والمضي قدما في طريقنا ، وأعتقد أن هذا هو ما أحدث الفارق في النهاية.

وأصبح فيتيل ثالث سائق فقط ينجح في الفوز بلقب البطولة ثلاثة أعوام متتالية بعد خوان مانويل فانجيو ومايكل شوماخر ، كما بات تاسع سائق يحرز اللقب ثلاث مرات.

ولكن فيتيل /25 عاما/ لا يزال حتى الآن أصغر سائق يتوج بطلا للعالم.

ومع ذلك ، يرى فيتيل أن “القصة لم تنته بعد” مؤكدا أنه لا يزال يرغب في تحقيق المزيد من النجاح.

وفي الوقت الذي يستعد فيه فيتيل وفريق ريد بول لزيارة مصنع سيارات الفريق في ميلتون كاينز ببريطانيا للمزيد من الاحتفالات غدا الثلاثاء ، شعر ستيفانو دومينيكالي رئيس فريق فيرارير بالأسف لألونسو بسبب عدم تقديم المساعدة الكافية له ليحقق أفضل موسم له على الإطلاق.

وقال دومينيكالي :”لا يمكن أن ننكر حقيقة أننا لم نستطع منحه وفيليبي (ماسا) سيارة أكثر سرعة ، خاصة في بداية الموسم”.

وأضاف :”يفترض أن يكون هدفنا الرئيسي في موسم 2013 هو منح سائقينا الآلة التي يمكنهم من خلالها تحقيق الفوز. نحن مدينون لسائقينا ويجب علينا سداد هذا الدين في أسرع وقت ممكن”.

وحقق فيتيل الفوز في خمسة سباقات مقابل ثلاثة سباقات لألونسو هذا الموسم الذي شهد فوز سبعة سائقين مختلفين خلال أول سبعة سباقات ببطولة العالم.

واستمرت المنافسة القوية حتى المراحل الأخيرة في البطولة ولم تحسم سوى في السباق الأخير الذي أقيم أمس على مضمار “إنترلاجوس” في ساو باولو.

وشهد سباق أمس منافسة حادة بين ثمانية سائقين في المقدمة ، وكان من الممكن أن يضم السرب المتقدم تسعة سائقين ولكن نيكو هيلكنبرج سائق فورس إنديا تعطل بسبب سيارة الأمان ثم تعرض لاصطدام بسيارة البريطاني لويس هاميلتون سائق مكلارين.

واضطر هاميلتون للانسحاب من السباق إثر الحادث لينهي كيمي رايكونن الموسم في المركز الثالث وتكون بمثابة عودة قوية لفريق لوتس في سباقات فورمولا-1 بعد غياب دام عامين.

شاهد أيضاً

547408_e

مرتضى منصور لـ«إيناسيو»: أنت مدرب فاشل ومش هاسيبك

علق رئيس نادي الزمالك المستشار مرتضى منصور على هزيمة الزمالك أمام العهد اللبناني بهدف وخروج …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *