الرئيسية » أمن ومحاكم » 9 دقائق و20 ثانية اقتصت لأطفال أبرياء افترسهم حجاج السعدي.. و13 دقيقة و20 ثانية وضعت نهاية قاتل

9 دقائق و20 ثانية اقتصت لأطفال أبرياء افترسهم حجاج السعدي.. و13 دقيقة و20 ثانية وضعت نهاية قاتل

 

كويت نيوز: نفذت وزارة الداخلية متمثلة بإدارة تنفيذ الاحكام صباح امس حكم الاعدام بحق محكومين اثنين أدينا بجرائم قتل وهتك عرض، تم ذلك بإشراف وحضور رئيس نيابة شؤون التنفيذ الجنائي والتعاون الدولي المستشار محمد الدعيج وعدد من وكلاء النيابة وبعض قيادات وضباط الوزارة.

وقال المستشار الدعيج في تصريح صحافي عقب التنفيذ الذي حضره ممثلو وسائل الاعلام: ان هذه الاحكام تأتي تبيانا لقوله تعالى (ولكم في القصاص حياة يا أولي الالباب)، مضيفا ان رئيس محكمة التمييز أصدر أمرا بتنفيذ حكم الاعدام وحدد النائب العام اليوم (أمس)موعدا لتنفيذ الحكم شنقا بالمحكومين.

وأشار الدعيج الى انه جرى تنفيذ حكم الاعدام بالمتهم حجاج محمد عادل السعدي والمتهم احمد البيلي في تمام الساعة 8:19 دقيقة، حيث توفي حجاج بعد اعدامه بـ 9:20 ثانية والبيلي بعد 13:20 ثانية، مشيرا الى انه من المفترض ان يتم اعدام خمسة محكومين بالاعدام وهما اثنان من الجنسية الهندية واخر باكستاني الا أنهم حصلوا على تنازل في الفترة الاخيرة، وتم ايقاف التنفيذ مؤقتا للتحقق من التنازلات والتأكد منها ومعرفة صحتها، خصوصا انها مجرد صور اوراق وجار التحقق منها، واذا تبين ان الاوراق رسمية فسنقوم برفع الامر الى سمو الامير، وعادة اذا امر سمو الامير يتم استبدال العقوبة من الاعدام الى عقوبة الحبس المؤبد ويتم استكمال العقوبة في السجن المركزي.

واشار المستشار الدعيج الى وجود 29 حكما نهائيا بالاعدام صادرة بحق المحكوم عليهم بينهم 4 كويتيين والمتبقون من جنسيات مختلفة، لافتا الى ان الاحكام من بينها 16 قضية قتل بالاضافة الى قضايا مختلفة، قضايا مخدرات وخطف ومواقعة بالاكراه، مؤكدا ان جميع هذه الاحكام تنتظر التصديق عليها من قبل صاحب السمو الأمير وبمجرد التصديق يتم تحديد موعد لتنفيذ تلك الاحكام خلال عشرة ايام.

وقال المستشار الدعيج «احب ان اشير الى أنه لوحظ في الاوانة الاخيرة زيادة في جرائم النفس في المجتمع، وكثير من الاشخاص يعتقدون بانهم بمنأى عن الضبط او العقاب، وأحب ان أؤكد ان جرائم العنف بالذات النسبة التي تسجل ضد مجهول تكاد لا تتجاوز 4% بالتالي عملية ضبطه من عدم ضبطه مفروق منه، سيما ان الاجهزة الامنية تقوم بضبط المطلوبين بالسرعة المطلوبة خاصة في قضايا النفس، لافتا بالوقت ذاته الى ان المحاكم لا تتوانى ابدا في تطبيق اشد العقوبات بحق جميع هذه الجرائم سواء كانت من جرائم ضرب الى ان تصل الى جرائم قتل عمد او ضرب افضى الى موت مجددا التأكيد على ان تلك الزيادة في جرائم النفس باعتقاد اصحابها بانهم بمنأى عن عملية الضبط او العقاب وهذا الاعتقاد بغير محله.

وحول علنية تنفيذ عقوبات الاعدام قال المستشار محمد الدعيج ان علم العقوبة يتحدث عن الردع العام والردع الخاص حيث انه بالردع الخاص يتم عن طريق تقويم سلوك المحكوم او عن طريق عقابه اما عن طريق الردع العام عن طريق المجتمع والذي لابد فيه من رؤية العقوبة، ولهذا السبب تم التقرير على ضرورة حضور وسائل الاعلام على مرحلة ما قبل التنفيذ الى حين تمام التنفيذ بخلاف السابق كانت الجرائم تنشر في وسائل الاعلام منذ بدايتها وحتى اتخاذ العقوبة ولم يتم مشاهدة التنفيذ.

وفيما يتعلق بآلية التنازل عن المحكومين بالإعدام وهل بالامكان بان تكون لحظة التنفيذ قال المستشار محمد الدعيج انه بمجرد صدور حكم الاعدام لا يتم تنفيذه فورا بل هناك ليس اقل من 6 الى 7 اشهر كحد ادني للتنفيذ وبذلك اي تنازل يفترض ان يكون بمرحلة سابقة، لكن في نهاية المطاف مع اي تنازل يتم رفع الامر الى سمو الامير واذا كان بلحظة التنفيذ نرى انه من الصعوبة باعتبار انه تم استغراق المدة.

ولفت الى أن تنفيذ الاحكام يهدف أيضا الى الردع عن ارتكاب مثل هذه الجرائم لاسيما بعد أن ازدادت في الآونة الاخيرة ظاهرة العنف وجرائم النفس، مشيرا الى ان هناك 29 محكوما بالاعدام حكما نهائيا في انتظار التنفيذ وهذه الاحكام معروضة على صاحب السمو بانتظار المصادقة عليها.

وأعرب المستشار الدعيج عن الشكر لرجال وزارة الداخلية على ما يقومون به من جهود جبارة في ردع المجرمين عن القيام بجرائمهم اضافة الى ضبط الجناة بعد ارتكاب الجرائم.

وكانت النيابة العامة اتهمت المحكوم عليه حجاج السعدي (مصري الجنسية) الملقب بـ (وحش حولي) في أكثر من قضية خطف وهتك عرض اطفال كما اتهمت أحمد البيلي (مصري الجنسية) بالقتل العمد مع سبق الاصرار لشخصين والشروع في القتل مع سبق الاصرار لآخرين.

وأدين المتهم حجاج بهتك عرض خمسة أطفال مستغلا براءتهم من خلال الحيلة وتسببت جرائمه أيضا بزعزعة الامن في نفوس المقيمين خصوصا في محافظة حولي، بينما أدين البيلي بجريمة قتل مع سبق الاصرار والترصد من خلال احراقه شقة يتواجد فيها شخصان بسكب مادة سريعة الاشتعال فيها ما تسبب بوفاتهما.

5 أحكام نهائية بالإعدام لـ «وحش حولي»

اتهمت النيابة العامة المحكوم عليه حجاج محمد عادل السعدي (مصري الجنسية) بالاعتداء على 5 اطفال كلا على حدة بعد استدراجهم إلى أماكن يسهل فيها ارتكاب جريمته البشعة وقد صدرت في حقه 5 احكام اعدام من قبل درجات التقاضي الثلاث وهي الجنايات والاستئناف والتمييز.

البيلي قتل مواطنه وآسيوية حرقاً

تضمن البيان الذي تلي قبل تنفيذ حكم الاعدام بحق وافد مصري الاتي : اتهمت النيابة العامة المحكوم عليه احمد عبدالسلام البيلي (مصري الجنسية) في الجناية رقم 537/2008 حصر حولي 132/2008 السالمية، لانه في يوم 27/4/2008 بدائرة مخفر شرطة السالمية بمحافظة حولي.

1- قتل محمد جمال الدين عباس ابراهيم محمد ونانداني ويجيثا سينها لابيديجي عمدا مع سبق الاصرار بأن عقد العزم وبيت النية على قتلهما وأعد لهذا الغرض مادة قابلة للاشتعال وتوجه بها الى مسكنهما الذي ايقن تواجدهما فيه وسكب تلك المادة واشعل النار فيه قاصدا ازهاق روحهما فحدثت اصابتهما الواردة بتقرير الطب الشرعي والتي اودت بحياتهما وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

2- شرع في قتل عمرو محمد جمال الدين وفاطمة سيد اسماعيل مع سبق الاصرار بأن عقد العزم وبيت النية على قتلهما وأعد لهذا الغرض مادة قابلة للاشتعال وتوجه بها الى مسكنهما الذي ايقن تواجدهما فيه وسكب تلك المادة واشعل النار فيه قاصدا ازهاق روحيهما فحدثت اصابتهما الواردة بتقرير الطب الشرعي ولم يستطع اتمام جريمته لسبب لا دخل لارادته فيه وهو مداركتهما بالعلاج وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

3- وضع النار عمدا في مسكن المجني عليه سالف الذكر بأن سكب اسفل باب الشقة مادة قابلة للاشتعال وامدها بجسم ذي لهب مشتعل فحدث الحريق والذي ترتب عليه موت المجني عليهما سالفي الذكر على النحو المبين بالتحقيقات.

وبجلسة 18/6/2008 اصدرت محكمة الجنايات حكما حضوريا باعدام المتهم احمد عبدالسلام البيلي.

وبجلسة 23/11/2009 اصدرت محكمة الاستئناف حكما يقضي بقبول عرض النيابة العامة والمتهم احمد عبدالسلام البيلي شكلا وفي الموضوع برفضه وتأييد الحكم المستأنف فيما قضي به بمعاقبته بالاعدام عن التهم المسندة اليه.

وبجلسة 15/6/2010اصدرت محكمة التمييز الدائرة الجزائية حكما يقضي:

أولا: بعدم قبول الطعن المرفوع من المحكوم عليه شكلا.

ثانيا: قبول عرض النيابة العامة للقضية واقرار الحكم الصادر باعدام المحكوم عليه احمد عبدالسلام البيلي.

وقد صدر امر صاحب السمو الأمير بالتصديق على هذا الحكم.

وأمر المستشار رئيس محكمة التمييز بتنفيذ حكم الاعدام في المحكومه عليه احمد عبدالسلام البيلي.

وقد حدد المستشار النائب العام امس الثلاثاء الموافق 18/6/2013 لتنفيذ حكم الاعدام شنقا في المحكوم عليه احمد عبدالسلام البيلي.

وحش حولي: أهلاً بالجنة

أهلا بالجنة.. هذا ما قاله «وحش حولي» حجاج محمد عادل السعدي والمتهم بخمسة أحكام فور وصوله إلى ساحة المنصة داخل السجن المركزي وتحديدا الخاصة بالإعدام في تمام الساعة 7:57 من صباح أمس قبل تنفيذ القصاص العادل بحقه، قال انه كان يتمنى ان ينتقم من السفارة المصرية التي لم تتدخل لوقف تنفيذ حكم الاعدام مثلما فعلت سفارات بلدان آسيوية.

تفاصيل الإعدام

ادخل إلى ساحة المنصة الخاصة في السجن المركزي احمد عبدالسلام والذي كان يردد التشهد أثناء قراءة البيان الخاص بجريمته وبعد الانتهاء من البيان تحدث للنائب العام انه جلس مع أهله قبل تنفيذ الإعدام بيوم وتوجه إلى الواعظ وقام بالصلاة، ليأتي دور الملقب بـ «وحش حولي» الذي صرخ قائلا أهلا بالجنة وبعد سماع بيانه وهو تارة يبتسم ويذكر الاستغفار تارة أخرى ليسأله النائب العام بعد الانتهاء من بيان قضيته والتي جاءت بها خمسة أحكام عن مشاهدة حجاج لوالدته أجاب بأنه شاهدها قبل التنفيذ بيوم لمدة لم تتجاوز 10 دقائق ليتجه إلى الواعظ والصلاة ومن ثم الصعود إلى المنصة التي تم بها الإعدام.

شاهد أيضاً

عاجل الكويت

#عاجل #إيران…الحرس الثوري يوقف زورقا سعوديا في مياه الخليج ويحتجز طاقمه

عاجل | وكالة الأنباء الإيرانية: الحرس الثوري يوقف زورقا سعوديا في مياه الخليج ويحتجز طاقمه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *