الرئيسية » الاقتصاد » لجنة البورصة تعتمد تصور شامل لنظم آليات تفسيخ الأسهم وزيادات رؤوس الاموال

لجنة البورصة تعتمد تصور شامل لنظم آليات تفسيخ الأسهم وزيادات رؤوس الاموال

 

كويت نيوز:اعتمدت لجنة سوق الكويت للاوراق المالية في اجتماعها المنعقد اليوم برئاسة وزير التجارة والصناعة أنس الصالح تصور شامل لنظم آليات تفسيخ أسهم الشركات المدرجة من التوزيعات النقدية والمنحة المجانية اضافة الى زيادات رؤوس الاموال.

وتضمن القرار عدداً من النقاط المنظمة لذلك كالتالي:

 

النقدي

يتم تعديل سعر السهم في اليوم التالي لإنعقاد الجمعية العامة العادية وذلك بعد إخطار مجلس إدارة الشركة للسوق كتابياً وقبل الساعة السادسة من مساء يوم انعقاد الاجتماع بما يفيد عدم اعتراضه على قرار العمومية بشان توزيع الارباح للمساهمين المسجيلن في سجلات الشركة بتاريخ انعاقد الجمعية العمومية، فيما يؤجل تعديل سعر السهم حال اعتراضه وذلك الى حين صدور قرار من أول جمعية عامة عادية.

 

المنحة

تُخصم توزيعة المنحة المجانية من أسعار الأسهم المدرجة بعد انقضاء ثلاثة أيام عمل في السوق والتالية لإستلام السوق اخطار كتابي من مجلس الإدارة يُعلن فيه اتخاذ إجراءات الشهر بشأن قرار الجمعية العامة غير العادية بإقرار توزيعات أسهم المنحة وذلك للمساهمين المسجلين في دفاتر الشركة بتاريخ يوم العمل السابق لتعديل سعر السهم.

 

زيادة رأس المال

قررت اللجنة اتباع ذات الإجراءات المتبعة بشأن تفسيخات المنحة المجانية، بحيث يُعدل سعر السهم بعد انقضاء ثلاثة أيام عمل على اتخاذ إجراءات الشهر المطلوبة، فيما يحق الاكتتاب في الزيادة للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة في اليوم السابق للإستدعاء.

 

الشركات غير الكويتية

استثنت اللجنة في القرار المزمع تدشينه خلال أيام قليلة بعد اعتماده من قبل هيئة أسواق المال الشركات غير الكويتية المدرجة في السوق بحيث تتبع في شان تفسيخات النقدي والمنحة القوانين المنظمة لها في بلد المنشأ.

 

الشركات المخالفة

اعتمدت لجنة السوق في التصور الذي ايقاف التعامل في أسهم الشركات المدرجة التي تخالف القرار.

وعلى صعيد لجنة المتابعة، قال المدير العام للبورصة فالح الرقبة ان الجهات المعينة ستعمل خلال الفترة المقبلة على متابعة اخطاء الشركات المدرجة بما اتخذ من قرارات وتوصيات في شأن التفسيخات، وذلك لتغطية الجوانب التوعوية المطلوبة للقطاعات المرخص لها.

وأكد الرقبة في تصريح للصحفيين اليوم عقب اجتماع لجنة السوق أن “لجنة السوق” شكلت لجنة المتابعة التي ستهتم بتطوير أوضاع السوق وضمان انسياب الخطط المتبعة مع ناسداك، إذ تضمنت التشكيلة كلا من (علي رشيد البدر رئيساً، فالح الرقبة نائباً اضافة الى عضوين هما القائم بأعمال مدير إدارة المشاريع عصام العصيمي وعضو لجنة السوق طارق الشهاب)، موضحا أن اللجنة سيكون لها دور فاعل في شأن طرح التوصيات الفنية التي من شأنها أن تسهم في خطط التطوير المستقبلية الى هيئة أسواق المال.

وصادقت اللجنة الام على توصيات اللجان الفرعية ومنها فنية البورصة واللجنة المالية، فيما استعرضت رؤية وزارة التجارة والصناعة بشأن مواعيد انعقاد الجمعيات العمومية التي ستكون خلال الثلاثة أشهر التي تعقد نهاية السنة المالية، إذ ينتظر ان تتخذ الجهات المعنية الإجراءات التوعوية اللازمة للامر.

وحول الرقابة على التداولات أسهم “دانة الصفاة الغذائية” قبل وبعد العرض “المريب” الذي تقدم به مكتب KBMG للتدقيق المحاسبي أوضح الرقبة ان الجهات المعنية في السوق بصدد اتخاذ الإجراءات اللازمة لرصد أي شبهات او مخالفات في هذا الشأن تمهيداً لرفعها الى هيئة أسواق المال لاتخاذ ما تراه مناسباً،

وأكد الرقبة ان البورصة تتبع الأطر القانونية بخصوص أي مخالفة تقع تحت عيونها سواءً كان الطرف الرئيسي فيها من اوساط المتعاملين او من أي جهة أخرى حتى وإن كان من موظفي السوق، إذ تهتم الإدارة القانونية بإعداد التقرير اللازم لرفعه الى جهات الاختصاص.

ونفى الرقبة شائعات حول تسريح موظفي مكتب إدارة المشاريع في البورصة مع انتهاء مهمة عملها، موضحا ان تلك الإدارة ضمن أهم الإدارات في السوق، ومن الصعوبة الاستغناء عنها”، لافتا الى ان البورصة لم تتخذ أي إجراءات بخصوص انهاء خدمات بعض الوافدين من موظفيها، في حين اشار الى أنه من السابق لأوانه الحديث عن تسريح عمال.

شاهد أيضاً

546928_e

برميل النفط الكويتي يرتفع إلى 46.51 دولاراً للبرميل

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 74 سنتا في تداولات أمس الخميس ليبلغ مستوى 51ر46 دولار …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *