الرئيسية » تكنالوجيا » التلسكوب الفضائي هيرشل يتوقف عن العمل كليا بعد اربع سنوات من الخدمة

التلسكوب الفضائي هيرشل يتوقف عن العمل كليا بعد اربع سنوات من الخدمة

 

 

توقف التلسكوب الفضائي هيرشل الذي اطلق في مايو من العام 2009 لمراقبة تشكل النجوم، عن العمل كليا الاثنين، بحسب ما اعلنت وكالة الفضاء الاوروبية.

وقال مدير الوكالة جان جاك دوردان على هامش مؤتمر صحافي عقد في باريس “توقف هيرشل عن العمل… لكن هذا الامر لم يكن مفاجئا بل متوقعا فقد نفد منه السائل المبرد، وعندما ترتفع حرارته يصبح غير صالح للعمل، لذلك اوقفناه عن العمل”.

وكان هيرشل توقف عن العمل في التاسع والعشرين من ابريل الماضي، بعدما تبخر غاز الهيليوم الذي كان مزودا به بالكامل، وغاز الهيليوم ضروري لخفض درجة حرارة اجهزته الى الصفر المطلق، اي 271 درجة تحت الصفر.

لكن التلسكوب ظل في الخدمة لمدة اسابيع بعد ذلك، واجرى العلماء عليه تجارب يخشون عادة تنفيذها على معدات فضائية او اقمار اصطناعية خوفا من تعريضها للضرر.

وارسل مركز التحكم في وكالة الفضاء الاوروبية اشارة التحكم الاخيرة التي قضت يوقف عمله تماما، وذلك عند الساعة 12,25 ت.غ. من يوم الاثنين، مختتمين بذلك مهمة امتدت على اربع سنوات تم خلالها تسجيل 25 الف ساعة من البيانات الغنية بالمعلومات حول ولادة النجوم وتشكل المجرات.

وقد وضع التسلكوب في مدار حول الشمس بحيث لا يتداخل مداره مع معدات فضائية او اقمار اصطناعية اخرى، وبغية تجنيب محيط الارض الملوثات الصناعية.

وكان العمر التشغيلي المرتقب لهذا التسلكوب ثلاث سنوات، وهو اكتسب اسمه تيمنا بعالم الفيزياء وليام هيرشل الذي اكتشف الاشعة تحت الحمراء في العام 1800.

ويبلغ قطر عدسة التسلكوب 3,5 امتار، وهو اكبر تلسكوب يرسله البشر الى الفضاء.

شاهد أيضاً

762475-1

منذ اختراع آيفون ونحن نمارس هذه العادة الخاطئة

يغلق الكثير من مستخدمي هاتف آيفون التطبيقات المفتوحة بشكل دوري، ظنا منهم أن ذلك يوفر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *