الكويت تعرب عن قلقها لما تشهده منطقة وسط افريقيا من عنف ونزاعات مسلحة

7492fe8d-72dc-486a-80c1-69c1557d3e2d

اعربت الكويت عن قلقها البالغ لما تشهده منطقة وسط افريقيا من موجات عنف ونزاعات مسلحة يذهب ضحيتها العديد من الابرياء والمدنيين مؤكدة ضرورة ايجاد حلول جذرية لوقفها ومحاسبة مرتكبيها.
جاء ذلك في كلمة الكويت التي ألقاها مساء امس الثلاثاء مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور العتيبي بجلسة مجلس الامن حول الحالة في وسط أفريقيا والتي تعتبر اول جلسة تعقد خلال رئاسة الكويت لمجلس الامن الدولي في شهر يونيو.
ودان العتيبي بأشد العبارات الاعمال الاجرامية والتفجيرات الانتحارية والهجمات المسلحة المتكررة وعمليات السرقة والاختطاف التي تقوم بها جماعتي بوكوحرام وجيش الرب للمقاومة في المنطقة والتي تعيق تحقيق تقدم على الصعيد السياسي او الامني او التنموي بل وحتى الاجتماعي والانساني.
واكد انه من هنا تبرز مسؤولية الجميع من خلال تعاون الامم المتحدة ومجلس الامن والمنظمات الاقليمية ودون الاقليمية وجميع دول المنطقة للتصدي لتلك الهجمات والاعمال التخريبية.
ولفت العتيبي الى ان التقرير الاخير للأمين العام حول الحالة في وسط أفريقيا وانشطة مكتب الامم المتحدة الاقليمي لوسط أفريقيا تضمن شرحا وافيا لآخر التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والامنية في المنطقة وانعكاساتها على السلم والامن في منطقة وسط أفريقيا وتطرق الى الدول التي تواجه تحديات مختلفة في ذات المنطقة.
وبين ان جمهورية الكونغو الديمقراطية شهدت على الصعيد السياسي اول انتقال سلمي للسلطة في ال24 من يناير الماضي وشهدت جمهورية أفريقيا الوسطى جهودا كبيرة بذلت من اطراف عدة لتوقيع اتفاق مصالحة بين الحكومة و14 جماعة مسلحة في السادس من فبراير الماضي في العاصمة بانغي وكان التوقيع برعاية المبادرة الأفريقية للسلام والمصالحة وبدعم من الاتحاد الأفريقي والامم المتحدة.
واشار العتيبي الى ان هناك استحقاقات سياسية قادمة في المنطقة كالانتخابات المحلية في أنغولا والانتخابات الرئاسية في بوروندي بعام 2020 متطلعا الى ان تعقد دون تأخير وان تكون شاملة لجميع الاطراف السياسية وبمشاركة المراقبين الدوليين ودون وقوع اي احداث عنف.
واكد ان العملية السياسية واجراء الانتخابات في اي دولة من دول أفريقيا الوسطى بصورة شاملة للجميع وحره وذات مصداقية تمثل خطوة هامة للحفاظ على الامن والسلم وتنعكس آثارها على استقرار امن المنطقة بأسرها ويجب ان يراعى خلالها عملية الحوار بين الحكومات وجميع الاطراف السياسية بما فيها المعارضة.

شاهد أيضاً

الكويت تترأس اجتماع لجنة تحكيم جائزة التميز الإعلامي العربي.. لمدة 3 أيام

كونا – أعلنت الامانة العامة لجامعة الدول العربية ان لجنة تحكيم جائزة (التميز الإعلامي العربي) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض