الرئيسية » منوعات » ما هو سبب طنين الأذن اليسرى

ما هو سبب طنين الأذن اليسرى

ما_هو_سبب_طنين_الأذن_اليسرى

 
ربما شعرت بصوت طنين او صفير في اذنيك من حين لاخر وخاصة في الأذن اليسرى، فما هي أسباب حدوث ذلك، وكيف يمكن الحد من طنين الأذن؟

قد يرتبط طنين الاذن بفقدان أو قلة السمع، لكن في الواقع بعض الأشخاص الذين يعانون منه لا يجدون صعوبة في السمع، وفي حالات قليلة يصبحون حساسين لدرجة كبيرة من الصوت.

يمكن أن يحدث الطنين في أذن واحدة (يسرى أو يمنى) أو كليهما لكنه يحدث في الغالب باليسرى، وعلى الرغم من أنه مزعج إلا أنه لا يكون علامة على شيء خطير.
وهناك نوعان من الطنين:

الطنين الذاتي: هو طنين فقط يمكنك سماعه، يحدث بسبب مشاكل في الأذن الخارجية أو الوسطى أو الداخلية.

و يؤدي هذا النوع من الطنين إلى حدوث مشاكل في السمع أو في جزء من الدماغ بسبب خطأ في تفسير الإشارات العصبية على أنها صوتية.

الطنين الموضوعي: هو طنين يمكن للطبيب سماعه عندما يقوم بفحص، قد يحدث هذا النوع النادر بسبب مشكلة في الأوعية الدموية، أو خلل في عظم الأذن الوسطى أو تقلصات في العضلات.

أسباب طنين الأذن اليسرى
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى طنين الأذن ومنها:

التعرض للأصوات العالية: إن التعرض الطويل للأصوات العالية هو السبب الأكثر شيوعًا، حيث أن 90% من الأشخاص الذين يعانون من الطنين، يكون بسبب الضوضاء.
تسبب الضوضاء ضررًا دائمًا بالخلايا الحساسة للصوت في القوقعة، وهي عضو على شكل حلزوني في الأذن الداخلية.

واذا كنت نجارا او طيارًا او عامل اصلاح شوارع أو تعمل في المناشير، فإنك معرض لحدوث هذا النوع من طنين الأذن.

انسداد في الأذن: يحدث الانسداد في الأذن نتيجة تراكم الشمع، أو التهاب الأذن، أو ربما حدوث ورم حميد في العصب السمعي، مما يؤدي إلى الشعور بطنين في الأذن
استخدام بعض الأدوية: مثل الأسبرين وأنواع معينة من المضادات الحيوية، مضادات الالتهاب، المهدئات، بالإضافة إلى أدوية الكينين، ويعد الطنين أثر جانبي محتمل لحوالي 200 وصفة طبية.
الشيخوخة: حيث تعد الشيخوخة من أسباب طنين الاذن، بسبب تدهور في القوقعة أو أجزاء أخرى من الأذن.
مرض مينير: حيث يؤثر مرض مينير على الجزء الداخلي من الأذن.
تصلب الأذن: وهو مرض يؤدي إلى تقويض العظام الصغيرة في الأذن الوسطى.
حالات طبية أخرى: مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والشرايين، ومشاكل الدورة الدموية، وفقر الدم، والحساسية والغدة الدرقية غير النشطة، وأمراض المناعة الذاتية، ومرض السكري.
يمكن أن يتفاقم الطنين لدى بعض الأشخاص إذا كانوا يشربون الكحول أو يدخنون السجائر أو يشربون المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو يتناولون أطعمة معينة.

شاهد أيضاً

téléchargement (10)

في ذمة الله وفيات اليوم الأربعاء 2019/7/17

زهرة علي حسن بارون زوجة تقي خليفه عرب/ 61/ شيعت/ الرجال: الرميثية / حسينة أم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *