الرئيسية » الاقتصاد » «مؤسسة البترول» تقترض 16 مليار دينار وفق 4 خيارات

«مؤسسة البترول» تقترض 16 مليار دينار وفق 4 خيارات

898288-1

كشفت مؤسسة البترول الكويتية أن مجلس الوزراء وافق على قيام المؤسسة بالاقتراض من المؤسسات المالية المختلفة لتمويل برامجها الاستثمارية خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقال مصدر نفطي مسؤول لـ «الأنباء» إن حجم الأموال التي تحتاجها «البترول» خلال السنوات الخمس المقبلة تقدر بنحو 16 مليار دينار وفقا لـ 4 خيارات هي الاقتراض بالدينار الكويتي (بنوك محلية) اقتراض بالدولار الأميركي من بنوك تجارية واقتراض بالدولار الأميركي من خلال طرح سندات أو اقتراض من قبل وكالات ائتمان الصادرات.

وذكر المصدر ان طرح سندات من قبل مؤسسة البترول الكويتية يتطلب تصنيفا ائتمانيا من قبل وكالات التصنيف العالمية، وتقوم «البترول» بتنفيذ هذا الشرط حاليا، حيث قطعت شوطا كبيرا في الحصول على التصنيف الائتماني والذي يتوقع ان يكون قريبا من تصنيف الكويت السيادي الحالي عند (AA).

وأضافت المؤسسة في بيان صحافي أمس أنها وضعت عبر الاستعانة بمستشار مالي متخصص خطة حول الخيارات التمويلية المثلى لبرنامجها الاستثماري والتي بنيت على أساس تحديد الهيكل التمويلي الأمثل للمؤسسة وضمان سلامة التدفقات النقدية المتوقعة والمحافظة على قوة الوضع المالي لها وقدرتها على سداد أصل الدين والفوائد المتعلقة به. وأوضحت ان من خيارات أدوات التمويل المقترحة والتي تعتزم المؤسسة القيام بها إصدار السندات والاقتراض عن طريق وكالات ائتمان الصادرات والقروض البنكية التجارية.

وأفادت بأنها ستنسق مع وزارة المالية والهيئة العامة للاستثمار وكذلك بنك الكويت المركزي والقطاع المصرفي المحلي أثناء تمويل احتياجاتها ومشاريعها الرأسمالية عن طريق الاقتراض الذي سيتم بشكل تدريجي خلال السنوات المقبلة.

ولفتت الى انه ستتم مراجعة معطيات الخطة بشكل دوري للتعامل مع المتغيرات التي قد تطرأ وتقلبات الأسواق وتقدم سير العمل في تنفيذ المشاريع وبما يضمن المحافظة على متانة الوضع المالي للمؤسسة.

وقال المصدر ان «البترول» تنوي تمويل المشاريع النفطية ذات الجدوى الاقتصادية مثل مشاريع الانتاج التابعة لشركة نفط الكويت ومشاريع التكرير والبتروكيماويات.

وذكر أن آلية «البترول» في التمويل ستكون 30% تمويلا ذاتيا و70% تمويلا خارجيا. وأشار الى الدارسة المعدة من قبل المؤسسة، بالتعاون مع مستشار مالي متخصص، توضح ان الهيكل التمويلي الأمثل للمؤسسة يلبي احتياجاتها التمويلية من دون اللجوء إلى تسييل محافظها المالية بالكامل، من حيث تأثيره في بيان التدفقات النقدية للمؤسسة، وكذلك قدرة المؤسسة على خدمة الدين ومدى جاذبية هيكلها التمويلي للبنوك الممولة، لتمثل نسبة التمويل الذاتي إلى الاقتراض 70% إلى 80%. وذكر المصدر ان التمويل الخارجي لمشاريع «البترول» تتلخص أهميتها في التالي:

1 – تحسين الجدوى الاقتصادية للمشاريع من حيث تعظيم العائد الداخلي للمشاريع وتخفيف العبء التمويلي الذاتي للمشاريع الأخرى المعتمدة في الخطة الخمسية الرأسمالية.

2 – اقتناص الفرص المتاحة في الأسواق المصرفية العالمية من انخفاض في تكلفة الاقتراض ووفرة في السيولة النقدية.

3 – الملاءة المالية لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها والتي تعزز القدرة على الاقتراض الخارجي بأقل تكلفة.

4 – تكلفة الاقتراض على مؤسسة البترول الكويتية أقل من العائد المحقق من استثمار الأموال الفائضة لدى المؤسسة.

شاهد أيضاً

c5e9344c-7156-4091-9de7-edafccd0e3d5

المركزي يوزع العيادي في المجمعات التجارية

أعلن بنك الكويت المركزي بالتعاون مع البنوك الكويتية وشركة كي – نت عن توفير خدمة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *