رفع سقف التغطية التأمينية للدخل إلى 3000 دينار

886393-6

نظمت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مؤتمرا صحافيا ظهر أمس بحضور وزير المالية ورئيس مجلس إدارة المؤسسة د.نايف الحجرف، ومدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مشعل العثمان، ونائب مدير عام المؤسسة للشؤون التأمينية خالد الفضالة، ناقشوا فيه أبرز القرارات التطويرية لأحكام الباب الخامس والتأمين التكميلي التي أتت لمصلحة المؤمن عليه واستندت الى دراسات أعدتها المؤسسة لمعالجة المعاشات التقاعدية المتدنية للأغلبية العظمى من مشتركي الباب الخامس نتيجة عدم تغيير شريحة الاشتراك خلال مسيرتهم المهنية.

وقال د.الحجرف في كلمته «تعزيزا لشبكة الأمان الاجتماعي بتطوير أحكام نظام التأمينات الاجتماعية ونظام التأمين التكميلي مما يكفل العيش الكريم للمواطنين، واستجابة لتوجهات الدولة في تشجيع المواطنين على ريادة الأعمال الحرة والاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة لما ينعكس إيجابا على المجالات الاقتصادية والاجتماعية، واتساقا مع الخطط التنموية للدولة، تم تعديل الاحكام بحيث يتم التسجيل على شريحة تمثل المؤهل الدراسي ويتم تلقائيا نقل الشخص المؤمن عليه إلى الشريحة الأعلى وذلك تماشيا مع تطور أعماله، وبطبيعة الحال لتلافي ثباته على نفس الشريحة في نهاية المطاف.

تعد هذه التعديلات أكبر تطور في النظام منذ العام 1981 وهي تصب في مصلحة المؤمن عليه».

ولفت د.الحجرف الى ان «الباب الخامس» هو نظام تأمين المدنيين العاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم، قائمة منذ العام 1981 ويقوم التأمين (قبل التعديل) على أساس اختيار إحدى شرائح الدخل التي تبدأ من 200 إلى 1500 دينار، وحسب الشريحة المختارة يتم تحديد الاشتراكات.

ويتيح التأمين فرصة تعديل شريحة الاشتراك من الشريحة الحالية إلى شريحة أعلى مما ينعكس على زيادة المعاشات التقاعدية الا انها ظلت في أضيق الحدود.

من جانبه، أكد مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مشعل العثمان «ان الدراسات التي أجرتها المؤسسة ونظام متابعة تطبيق تأمين الباب الخامس كشفت عن أن التعديل إلى شرائح أعلى ظل في أضيق حدود، حيث أن 49% من المؤمن عليهم مسجلون على أدنى شريحة اشتراك تبلغ 200 دينار، مما يترتب عليه معاش تقاعدي منخفض جدا لمشتركي الباب الخامس حيث إن 84% من المشتركين مسجلون ضمن شرائح منخفضة تقل عن 550 دينار نتيجة لعدم تحديث الاشتراك أثناء مسيرتهم المهنية لأسباب مختلفة ومنها لانشغالهم بأعمالهم اليومية والتأخر في التطور بين الشرائح لرفع المعاش التقاعدي، الأمر الذي اقتضى إعادة النظر في التأمين لمعالجة الوضع القائم وتلافيا لتكراره بالمستقبل ومواكبة التغييرات».

بدوره، أكد نائب المدير العام للشؤون التأمينية خالد الفضالة «ان هذه التعديلات تأتي لتحقق أهداف رئيسية تصب في مصلحة المؤمن عليه وتعود بالنفع على الاقتصاد ككل، أبرزها الاستجابة لتوجهات الدولة في تشجيع الشباب على ريادة مجال الأعمال الحرة والاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تعزيز كفاءة تأمين الباب الخامس بأن تمثل المعاشات المستحقة انعكاسا لدخل المشترك، رفع سقف التغطية التأمينية للدخل من 2750 إلي 3000 دينار للجميع، وجعل الباب الخامس أكثر جاذبية للمبادرين».

التطورات الجديدةفي نظام الباب الخامسقامت المؤسسة بتعديل الأحكام الحالية بما يعزز من كفاءتها في تحقيق أهدافها ويواكب التطورات عن طريق معالجة الوضع القائم وتلافيا لتكراره بالمستقبل ـ ويستثنى من هذه الأحكام أصحاب المعاشات التقاعدية والمشتركين اختياريا في التأمين ـ وذلك بالآتي:٭ تحديد شريحة بدء الاشتراك في تأمين الباب الخامس لحملة المؤهلات الدراسية وفقا للجدول الخاص بذلك، فلا يجوز لأي مؤمن عليه اعتبارا من الاول من مارس 2019 الاشتراك بشريحة تقل عن شريحة بدء الاشتراك حسب المؤهل الدراسي في هذا التاريخ مع أحقيته بالاشتراك في شريحة أعلى، وعليه تم إضافة مستند المؤهل الدراسي الأخير من ضمن المستندات اللازمة للتسجيل.

٭ بالنسبة للمؤمن عليهم المشتركين بالنظام قبل التاريخ المشار إليه، فإن معالجة أوضاعهم تكون بما تقرره هذه الأحكام من أكثر من مكنه للانتقال من شرائحهم الحالية على النحو التالي:ـ الانتقال التدريجي كل (9) أشهر للشريحة الأعلى مباشرة حتى الوصول للشريحة المستهدفة حسب المؤهل الدراسي في تاريخ العمل بالقرار، ويكون التعديل قسرا اعتبارا من الاول من يونيو 2019.

وفي هذه الحالة يكون التعديل بقوة القانون وبأثر فوري ولا يتحمل المؤمن عليه إلا الاشتراكات الجديدة من تاريخ الانتقال.ـ تعديل شريحة بدء الاشتراك إلى الأعلى بما لا يجاوز عشر شرائح من الشريحة الحالية، وهي اختيارية مقيدة بكونها مرة واحدة خلال سنة من تاريخ العمل بالقرار في الاول من مارس 2019.

وفي هذه الحالة يكون التعديل بأثر رجعي منذ بدء الاشتراك ويتحمل المؤمن عليه فروق الاشتراكات الناجمة عن ذلك والتي يجوز تقسيطها على اثني عشر قسطا.

٭ بإمكان المشتركين على شريحة (1250 دينارا) وما فوق إجراء أكثر من تعديل بما لا يجاوز 3 تعديلات بشرط قضاء الحد الأدنى للمدة اللازمة للتعديل مع سداد كل الاشتراكات المستحقة.

٭ تلافيا من الثبات على الشريحة فإن النظام يتدخل لنقل المؤمن عليه بقوة القانون للشريحة الأعلى مباشرة في كل مرة يستكمل بها الحد الأقصى لمدة البقاء في الشريحة، مع إمكانية طلب تعديل الشريحة بمدد تقل عن ذلك متى استكمل الحد الأدنى لمدة البقاء في الشريحة وفقا للجدول الخاص بذلك.

٭ وتمكينا لمن يرغب في زيادة راتبه التقاعدي، فقد أتيح للمؤمن عليه في الباب الخامس الذي بلغت شريحة دخله الشهري الحد الأقصى (1500 دينار) الاشتراك اختياريا في التأمين التكميلي.

٭ كما أتيحت هذه الإمكانية للعاملين لدى أصحاب الأعمال وتم رفع سقف التغطية التأمينية للدخل من 2750 دينارا إلى 3000 دينار، منه 1500 دينار للتأمين الأساسي و1500 دينار للتأمين التكميلي الإلزامي والاختياري ولا يجوز أن يتجاوز المرتب الخاضع للتأمين الإلزامي عن 1250 دينارا.

٭ يكون الاشتراك على شريحة من الشرائح الواردة في الجدول الخاص بذلك والذي يبدأ بـ 100 دينار وينتهي بـ 1500 دينار بشرط أن لا تتجاوز شريحة بدء الاشتراك شريحة 300 دينار.

٭ ويلتزم المؤمن عليه في الباب الخامس بأداء الاشتراكات بواقع 18.5% من شريحة الاشتراك الاختياري، ويلتزم المؤمن عليه من العاملين لدى أصحاب الأعمال بأداء الاشتراكات بواقع 25% من الشريحة.

٭ وتجيز الأحكام تعديل شريحة الاشتراك تبعا للزيادة في الدخل أو الانخفاض فيه.

٭ وكذلك وقف الاشتراك والعودة إليه بحسب الأحوال، مع الأحقية في طلب إلغاء الاشتراك خلال خمس سنوات من تاريخ بدئه وذلك لمرة واحدة.

٭ وتيسيرا على المؤمن عليهم في السداد يمكن طلب خصم الاشتراكات والمبالغ الأخرى من مبالغ دعم العمالة الوطنية، ليتم بشكل تلقائي الخصم حسب الشريحة وأي تعديلات تطرأ عليها.

%81 نسبة المؤمن عليهم ممن لم يغيروا شرائحهم منذ بدء الاشتراك

كشفت متابعة تطبيق تأمين الباب الخامس والدراسات التي أجرتها المؤسسة الآتي:

٭ يبلغ متوسط المعاش من التأمين الأساسي لمن عمل في القطاع الحكومي 1138 دينارا والأهلي 1416 دينارا، بينما يبلغ متوسط المعاش الباب الخامس 652 دينارا.

٭ 84% من المؤمن عليهم مشتركون على شرائح دنيا تقل عن 550 دينارا، و49% من المؤمن عليهم مسجلون على أدنى شريحة اشتراك تبلغ 200 دينار، مما يؤدي بهم في نهاية المطاف إلى الحصول على معاشات تقاعدية متدنية للغاية وهذا ليس بمصلحة المتقاعد، وتشمل هذه الإشكالية الغالبية العظمى من المشتركين على اختلاف مؤهلاتهم الدراسية.

٭ محدودية الحالات التي تم الانتقال فيها إلى الشرائح الأعلى، بالمقابل بلغت نسبة المؤمن عليهم الذين لم يغيروا شرائحهم منذ بدء الاشتراك 81%.

شاهد أيضاً

تدوير عدد من قيادي #المواصلات في 3 قطاعات

أصدر وزير الدولة لشؤون الشباب وزير الدولة لشؤون الاتصالات داود معرفى تدويرا شاملا في وزارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض