الرئيسية » عالم التواصل الاجتماعي » تحذيرات من الفيروس “اللص” على فيسبوك

تحذيرات من الفيروس “اللص” على فيسبوك

اكتشفت شركة “ترند مايكرو” العالمية للأمن الإلكتروني بعض الروابط الخبيثة التي تقوم بنشر فيروس يسمى “زيوس” من خلال مجموعة من الصفحات على فيسبوك وأيضاً من خلال الإعلانات المتطفلة “المغرية”، التي تقوم بإغواء المستخدمين بالحصول على عروض وخصومات مميزة.

لا يعتبر فيروس “زيوس” جديداً، حيث كان ظهوره الأول منذ 6 سنوات، وتتمثل خطورته في أنه يكمن داخل الجهاز المصاب وينتظر حتى قيام المستخدم بأي تعاملات مالية ليقوم بسرقة بياناته البنكية الخاصة، أو أي بيانات أخرى حساسة.

تتحكم في “زيوس”، الذي ينتمي لفئة حصان طروادة، مجموعة إجرامية روسية تطلق على نفسها اسم “مجموعة الأعمال الروسية”، حيث تقوم هذه المجموعة إما بسحب الأموال من حسابات المستخدمين البنكية، أو حتى بيع بياناتهم غير البنكية التي جمعها الفيروس إلى من يريدها.

يشار إلى أن هذا التطبيق الخبيث الذي يعرف أيضاً باسم ZBOT استطاع منذ ظهوره إصابة الملايين من الأجهزة حول العالم، وذلك لبراعته في الاختفاء، علما أنه أصاب أكثر من 3 ملايين جهاز في الولايات المتحدة فقط، وأكدت “ترند مايكرو” من خلال مدونتها أن حالات الإصابة زادت كثيراً الشهر الماضي، ليس فقط عبر فيسبوك ولكن أيضاً عبر شبكات اجتماعية أخرى.

ويستهدف “زيوس” في الأساس الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل “ويندوز”، ولكن شركة أمنية أخرى وهي “كاسبرسكاي” كشفت العام الماضي عن رصدها لخمسة فيروسات جديدة متفرعة من “زيوس” مصممة خصيصاً لمهاجمة أجهزة “بلاكبيري” والأجهزة التي تعمل بنظام “أندرويد”.

شاهد أيضاً

762249-1

يوتيوب يضيف ميزة جديدة لمكافحة المحتوى الإرهابي

أعلنت منصة مشاركة مقاطع الفيديو يوتيوب عن إضافتها ميزة جديدة تجعل من الصعب على أولئك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *