الدمخي يسأل عن شروط السلامة في ميناء الشعيبة

880182-1

وجه النائب د ..عادل الدمخي سؤالا إلى وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان قال في مقدمته: سبق انني وجهت عدة أسئلة عن حادث الدوبة بميناء الشعيبة وأسباب خروجها من ميناء الشويخ وعدم التفريغ، وللأسف الشديد وردتني الاجابات مضللة ومغلوطة وينقصها بعض الأدلة حيث أفادت بعض الاجابات بأن من أسباب خروجها عدم قدرة وجاهزية الوكيل واستعداده للتفريغ والتحميل لعدم تعيين مقاول من قبله لعدة أيام، وهذه الإجابة تفيد بالسياسة والإجراءات الخاطئة من قبل مدير العمليات البحرية ميناء الشعيبة من السماح لها بالدخول وحجز رصيف دون التأكد من جاهزية المقاول في التفريغ أو التحميل وهذا يحمل الخطأ على المؤسسة للسماح لها بالدخول، وكما علل أيضا بأن الدوبة متهالكة وغير مطابقة لشروط السلامة.

نص السؤال

1ـ كيف تم السماح للدوبة بالدخول رغم تسجيلها بجدول العمليات اليومي وكيف أفادت الإجابة بعدم تمكنكم من قراءة الغاطس أو خطوط الشحن والموافقة على إدخالها؟

2ـ من المرشد الذي قام بإدخال الدوبة؟ وما الإجراءات والواجبات المنوطة بالمرشد التي يتبعها قبل دخول أي قطعة بحرية؟ وكيف تم السماح لها بالدخول وهي متهالكة وبدون وضوح خطوط الغاطس؟

3ـ لماذا استمر بقاء الدوبة أكثر من يومين مادامت متهالكة؟ ولماذا لم يحاسب المقصر الذي أعطى الموافقة على إدخالها؟ ولماذا لم يتم التأكد من الغاطس قبل دخولها وصلاحية بدنها؟ وهل تم فتح باب تحقيق على خلفية تلك المخالفات؟ ولماذا تمت الموافقة على إدخالها بالاجتماع اليومي؟

4ـ ما صحة وجود شكوى مقدمة من الوكيل الملاحي بخصوص الحادث برجاء تزويدي بصورة ضوئية من جدول حركة السفن المدون فيه اسم الدوبة وصورة من شكوى الوكيل ونتائج التحقيق بالشكوى، وما حال الدوبة قبل المغادرة من ناحية الاتزان؟ هل كان يسمح للمغادرة ام كان بدنها فيه طمج وخطورة على غرقها بالمياه الإقليمية وإذا كانت الإجابة بالإيجاب فلماذا سمحت لها بالمغادرة وهي معرضة للخطر من ناحية الأرواح ومن الناحية المادية؟

5ـ ما صحة الشكوى المقدمة من الوكيل بعد دخول الدوبة ميناء الشعيبة بعدم وجود ناظر رسو وان تم إدخالها بواسطة القاطرات دون توجيه من مراقب النوبة الأمر الذي جعل الدوبة ترتطم بالرصيف ومن ثم تسرب المياه بداخلها إلى أن غرقت؟

6ـ ما صحة عدم وجود وسادات مطاطية وأجهزة شفط للمياه للمساعدة في انتشال الدوبة من الغرق الكامل وان إدارة العمليات البحرية تخلو من معدات السلامة برجاء تزويدي من صورة الشكوى المقدمة من الوكيل بعد دخولها ميناء الشعيبة ونتائج التحقيق وكذلك صورة من التحقيق مع من ادعى أنه كان متواجدا ساعة دخول الدوبة؟

شاهد أيضاً

44 متنازلا بعد إغلاق باب التنازل لانتخابات مجلس الأمة 2024

أغلق اليوم الخميس باب التنازل لانتخابات مجلس الأمة في الفصل التشريعي ال18 (أمة 2024) المقرر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض