«الطاقة الدولية»: نمو الطلب على النفط بنحو 1.4 مليون برميل يومياً في 2019

605879_e

أبقت وكالة الطاقة الدولية اليوم الجمعة على توقعاتها بنمو الطلب على النفط بنحو 4ر1 مليون برميل يوميا في 2019 ليبلغ بذلك متوسط الطلب اليومي 7ر100 مليون برميل.
وذكرت الوكالة ومقرها باريس في أحدث تقاريرها الشهرية ان هذه التوقعات التي تتماشى مع ما أعلنته الشهر الماضي تأتي في ظل تقديم الطلب على النفط “صورة متباينة” للفترة المقبلة في ضوء الأداء الاقتصادي الضعيف في العالم وأيضا بسبب خفض الإنتاج المخطط له من قبل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ودول مرتبطة بها بنهاية الشهر الجاري.
وأشارت الوكالة في هذا السياق إلى وجود “تأثير تصاعدي” على الطلب حاليا بسبب أسعار النفط المنخفضة على مدار الشهر الماضي الا انها غير متيقنة من كيفية تأثير قيود إنتاج النفط على الأسعار في المستقبل.
وقالت ان “تقديراتنا لنمو الطلب العالمي على النفط في 2018 و2019 لم تتغير وتبلغ 3ر1 مليون برميل و4ر1 مليون برميل يوميا على التوالي” مشيرا الى ان تأثير ارتفاع أسعار النفط في 2018 بدأ في التلاشي ما سيساعد على تعويض النمو الاقتصادي المنخفض.
وأوضحت ان معظم نمو الطلب على النفط سيأتي من الهند والصين حيث ستشكلان ما نسبته 62 بالمئة من اجمالي نمو الطلب بين الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والذي سيشكل بدوره الجزء الأكبر من الطلب الجديد مع تباطؤ الطلب في دول المنظمة.
وأشارت الوكالة إلى أنه “بالنسبة للطلب على النفط هناك صورة متباينة حيث ساعدت الأسعار المنخفضة في الربع الأخير من 2018 المستهلكين وهناك دلائل على أن التوترات التجارية ربما تكون قد خفت”.
وأضافت انه “في العديد من الدول النامية يتزامن انخفاض أسعار النفط العالمية مع ضعف الدولار مع تلاشي احتمال ارتفاع أسعار الفائدة الامريكية في الوقت الحالي”.
وحذرت الوكالة في الوقت نفسه من أن الوضع في الاقتصاد العالمي “ليس مبهجا للغاية” في ظل تراجع الثقة كما أن الطقس الشتوي يتجه نحو نصف الكرة الشمالي ما قد يدفع الطلب إلى الارتفاع مشددة في الوقت نفسه على انها تحتفظ رغم ذلك برؤيتها الحالية بشأن نمو الطلب في الوقت الراهن.
وبينت ان العرض العالمي تراجع في ديسمبر الماضي بمقدار 950 ألف برميل يوميا مدفوعا بانخفاض في انتاج دول (أوبك) الا انه ظل عند مستوى 6ر100 مليون برميل يوميا بزيادة قدرها 8ر2 مليون برميل يوميا مقارنة بالشهر نفسه من 2017.
وقالت الوكالة انه رغم ذلك زاد المعروض من الدول غير الأعضاء في (أوبك) بمقدار 6ر2 مليون برميل يوميا الا انه من المتوقع ان يزيد انتاج هذه الدول بمقدار 6ر1 مليون برميل يوميا فقط خلال العام الحالي.
وذكرت ان إنتاج (أوبك) من الخام تراجع في ديسمبر الماضي بمقدار 590 ألف برميل يوميا ليصل إلى 39ر32 مليون برميل يوميا مع تسجيل انخفاضات في الإنتاج في المملكة العربية السعودية وإيران وليبيا.
وأشارت الى ان المزيد من التراجعات في مستويات الإنتاج سيحدث بنهاية يناير الجاري.

شاهد أيضاً

النفط الكويتي ينخفض 1,04 دولار ليبلغ 85,40 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 04ر1 دولار ليبلغ 40ر85 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض