العسل.. يساهم في خفض الوزن وحمايتك من الأمراض

18e326dc-d568-414a-8edf-8f9d32c250f6

العسل مفيد لصحتك فى الشتاء فيمكن وضعه على مشروباتك بديلا للسكر، لمنع اكتساب وزن زائد خلال فصل الشتاء، وأيضا لحمايتك من نزلات البرد والأنفلونزا.

قالت صحيفة “بولد سكاى” الهندية، فى تقرير لها اليوم السبت، أن العسل يعتبر من الأطعمة الصحية عبر العصور، فقد استخدم العسل كدواء وطعام، يقدر العسل كواحد من أقدم المحليات الطبيعية قبل فترة طويلة من انتشار السكر على نطاق واسع.

وأضافت أن العسل مرتفع جدا في المركبات النباتية المفيدة، ويقدم العديد من الفوائد الصحية، يحتوى العسل على مركبات الفلافونويد التى تقاوم الأمراض، وأيضا حبوب اللقاح، والتى تعرف بتعزيز المناعة ومنع الإصابة بالأمراض .

ويعتبر العسل الخام النقى، غير المصنع شكلا من أشكال عسل النحل التي تم جمعها من رحيق الزهور، فالعسل الذي نستهلكه اليوم يخضع للمعالجة التي يتم تسخينه وتصفيته مما يؤدى إلى فقد بعض العناصر المغذية في العملية، لذلك فالعسل الخام يحتوى على كل المغذيات السليمة، أنه يحتوي على المعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة والأنزيمات، التى لا توجد فى العسل المكرر المصنع، يمكنك الحصول على كمية من مضادات الأكسدة من خلال استهلاك أكثر من ملعقة على مدار اليوم.

وقالت الصحيفة إن القيمة الغذائية للعسل كبيرة حيث يحتوي 100 جرام من العسل على 17.10 جرام من الماء، و304 سعر حراري، كما يحتوي على 0.30 جرام بروتين، 82.40 جرام من الكربوهيدرات، 0.2 ألياف، و82.12 جرام سكر، 6 ملجم كالسيوم ،0.42 ملج حديد، 2 ملجم ماغنيسيوم، 4 ملج فوسفور، 52 ملجم بوتاسيوم 4 ملجم صوديوم، 0.22 ملج زنك، 0.5 ملجم فيتامين C،0.038 ملج ريبوفلافين، 0.121 ملجم نياسين 0.024 مجم فيتامين “ب6 “، 2ميكرو جرام حمض الفوليك .

الفوائد الصحية للعسل:

1. مفيد في التخلص من الوزن
هل تعلم أن العسل يمكن أن يساعد في التخلص من الوزن الزائد؟

إن استبدال السكر بالعسل سوف يمنعك من اكتساب الوزن ،وخفض مستويات السكر في الدم وانخفاض مستوى الدهون الثلاثية في الدم، كما وجدت دراسة أخرى أن العسل الخام لديه القدرة على تحفيز الهرمونات لقمع الشهية، وبالتالي منع زيادة الوزن ، العسل يحرق الدهون في الجسم حتى أثناء نومك، حيث أن تناول ملعقتين من العسل قبل الذهاب إلى الفراش سوف يؤديان إلى فقدان الوزن.

2. يمنع الأمراض المزمنة ..
العسل يحتوي على مضادات الأكسدة الهامة، والتي تشمل الفينول، والإنزيمات والمركبات مثل الفلافونويد والأحماض العضوية، وقد تم ربط مضادات الأكسدة مثل البوليفينول في العسل للحد من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية ،والسكتة الدماغية، وبعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يحسن صحة العين ،ويزيد من مضادات الأكسدة التي تقاوم أمراض الدم.

3. يعالج السعال..
يعمل العسل كدواء للسعال ،حيث يساعد على تهدئة حلقك ومنع السعال، وأظهرت دراسة نشرت في مجلة طب الأطفال ،أن الأطفال بين الفئة العمرية من 1 إلى 5 سنوات يعانون من السعال الليلي أقل من السعال عندما يتناولون ملعقتين من العسل قبل 30 دقيقة من النوم ، وأظهرت دراسة أخرى أن فعالية العسل في علاج السعال أفضل بكثير من أدوية السعال الشائعة، يقلل من أعراض السعال ويساعدك على النوم بشكل أفضل في الليل.

4. مضاد حيوي طبيعي
ويحتوى على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات.

شاهد أيضاً

وفيات الخميس 28-3-2024

سعاد يعقوب علي الشاهين، أرملة/ علي غانم الشاهين، 82 عاما، (شيعت)، رجال: الخالدية، قطعة 1، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض