فلكي كويتي: الانقلاب الشتوي.. 22 ديسمبر

f068411e-760b-45e9-b0c3-a031b5eabe20

قال الفلكي والمؤرخ الكويتي عادل السعدون ان يوم السبت الموافق 22 ديسمبر سيكون أطول ليل في السنة حيث يبلغ طوله 13 ساعة و44 دقيقة وثانية واحدة وسيكون اقصر نهار بطول 10 ساعات و15 دقيقة و59 ثانية وفي هذا اليوم سيحدث الانقلاب الشتوي.
وأضاف السعدون لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاربعاء أنه في 22 ديسمبر ستتعامد الشمس على مدار الجدي بميل 23 درجة و26 دقيقة جنوبا اما ارتفاعها عن خط الافق الكويتي عند الزوال (وقت الظهر) فسيكون 38 درجة و3 دقائق وهو منخفض جدا قياسا بارتفاعها عند الانقلاب الصيفي في 22 يونيو الذي يكون 84 درجة.
واوضح أن ذلك يفسر برودة الجو في هذا الفصل حيث تكون اشعة الشمس مائلة على الارض وتفقد حرارتها لانها تتوزع على مناطق اكبر عليها فيما لو كانت الاشعة ساقطة بشكل عمودي على الارض كما يحدث في شهر يونيو والصيف.
وذكر أنه بعد هذا اليوم سيزيد طول النهار ويقصر الليل تباعا حتى يتعادلا في 21 مارس القادم “كما انه من هذا اليوم يبدأ الصيف لدى الدول الواقعة جنوب خط الاستواء ويبدأ الشتاء في الدول الواقعة شماله حيث تغيب الشمس عن المناطق المجاورة للقطب الشمالي للارض ستة أشهر وتكون الشمس مشرقة وقريبة من الافق ستة أشهر على المناطق المجاورة للقطب الجنوبي للكرة الارضية”.

شاهد أيضاً

الكويت ترحب بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء «الأونروا»

أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب دولة الكويت بنتائج التقرير الصادر عن اللجنة المستقلة في شأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض