الرئيسية » خارجيات » الخارجية المصرية تستدعي السفير الإثيوبي وتبلغه رفض القاهرة لبدء التحرك نحو بناء ‘سد النهضة’

الخارجية المصرية تستدعي السفير الإثيوبي وتبلغه رفض القاهرة لبدء التحرك نحو بناء ‘سد النهضة’

 

استدعت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأربعاء، السفير الإثيوبي لدي القاهرة محمود دردير، وأبلغته رفضها لتحركات بلاده في بناء “سد النهضة”.

وقالت صحيفة “الأهرام”، عبر موقعها الالكتروني اليوم، إن نائب وزير الخارجية المصري للشؤون الأفريقية السفير علي الحفني ومسؤولون من الوزارة التقوا دردير، و”عبَّروا له عن رفض مصر لهذا الإجراء والإصرار على الُمضي في عملية بناء سد النهضة قبل التوصل الي اتفاق ينهي الخلافات القائمة بين إثيوبيا ودولتي المصب (مصب النيل) مصر والسودان”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي مصري مطلع قوله “إن وزارة الخارجية تتابع بشكل دقيق ما تقوم به إثيوبيا من تحركات خلال الفترة الماضية نحو بناء سد النهضة”، مشددا لى أن الوزارة بانتظار التقرير الذي سيصدر عن اللجنة الفنية الثلاثية المنعقدة حالياً في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لبحث الآثار الفنية للسد، والذي سيصدر خلال الساعات القليلة القادمة”.

وأضاف المصدر “أن تحويل مجرى النيل الأزرق بإثيوبيا لن يؤثر على حصة مصر من المياه”، معتبراً أنها خطوة كانت متوقعة في ظل الخطوات التنفيذية لبناء السد.

كانت الحكومة الإثيوبية بدأت أمس، الثلاثاء، عملية تحويل مجرى النيل الأزرق (أحد رافدين رئيسيين يشكلان نهر النيل في منطقة المنابع إلى جانب النيل الأبيض) إيذاناً ببداية العملية الفعلية لبناء سد النهضة، فيما تسود مصر حالة من القلق من أن يؤدي بناء السد على حصة مصر من مياه نهر النيل والبالغة 55.5 مليار متر مكعب سنوياً.

شاهد أيضاً

547479_e

الشيوخ الأمريكي يُمهّد للتصويت على مشروع قانون يوسع العقوبات ضد روسيا وإيران

بدأ مجلس الشيوخ الأمريكي مداولات تمهيدا للتصويت على مشروع قانون يوسع العقوبات ضد روسيا وإيران …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *