فلكياً.. أول أيام فصل الشتاء السبت المقبل

8c8683e7-14b7-4772-b97e-f419031f83d9

أعلن النادى العلمى، أن موعد الانقلاب الشتوي، وبداية فصل الشتاء فلكياً سيكون يوم السبت المقبل.
وقال مدير إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي علي عبد الكريم بوعباس، إن الانقلاب الشتوي، هو حدثٌ فلكي يحدث نتيجة ميلان محور الأرض ودورانها حول الشمس، حيث أن الأرض لا تدور حول نفسها بشكل عمودي تماماً، وإنما ينحرف محور دورانها بمقدار 23.5 درجة.
وأضاف، “عند الإنقلاب الشتوي تكون أشعة الشمس عمودية تماماً على مدار الجدي، وهو الخطٌ الوهمي أسفل خط الإستواء بـ “23.5” درجة، وتكون المناطق الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ليلها أطول من 12 ساعة، ويكون العكس صحيح بالمناطق الواقعة في نصفها الجنوبي حيث يكون النهار أكثر من 12 ساعة.
وأشار إلى أنه يلاحظ في النصف الشمالي تأخر الشروق وتقدم الغروب، حيث ينخفض القوس الوهمي الذي تقطعه الشمس منذ شروقها وحتى الغروب لتعبر السماء، وكذلك تظهر الشمس منخفضة في السماء أثناء فترة الظهيرة ويكون الظل الشمسي هو الأطول زمنياً على مدار العام.
ولفت إلى أنه “في هذا اليوم ستكون المسافة بين الشمس والأرض “147155588” كم في تمام الساعة “01:22” صباحاً، وسيكون ذلك اليوم هو أقصر نهار وأطول ليل، حيث ستشرق الشمس في تمام الساعة “06:38” صباحاً، وتغرب في تمام الساعة “04:54″ مساءً”.

شاهد أيضاً

بلدية الكويت: تكثيف الحملات التفتيشية لإزالة التعديات على أراضي الدولة

أعلنت بلدية الكويت اليوم الأربعاء تكثيف حملاتها التفتيشية لإزالة التعديات على أراضي الدولة في المناطق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض