5 مليار دولار عجز في ميزانية قطر

أظهرت بيانات أولية من مصرف قطر المركزي الثلاثاء تسجيل عجز في الميزانية القطرية بلغ 18.5 مليار ريال “5.1 مليار دولار” في الربع الأول من السنة المالية 2012-2013.

وبحسب البنك المركزي يعادل العجز المالي لأكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم 10.7% من الناتج المحلي الإجمالي لتلك الفترة.

كانت الفترة المقابلة من العام الماضي شهدت عجزا أقل من ذلك بلغ 2.2 مليار ريال أو 1.4%  من الناتج الاقتصادي.

وبسبب توقيت تدفق الإيرادات غالبا ما تسجل الميزانية القطرية عجزا في الربع الأول من السنة المالية التي تبدأ في أبريل ثم تعود لتحقيق فائض في بقية السنة.

كان البلد عضو منظمة أوبك حقق فائضا كبيرا بلغ 54.3 مليار ريال في السنة المالية الماضية هو الأكبر منذ 2005-2006 على أقل تقدير وذلك رغم زيادة الإنفاق على أجور القطاع العام.

وانخفض الإنفاق نحو 14% عنه قبل عام إلى 29.5 مليار ريال في الفترة من أبريل إلى يونيو وبما يعادل نحو 17% من خطة الإنفاق للعام بأكمله حسبما أظهرت البيانات.

وبلغت الإيرادات 11 مليار ريال بانخفاض 66% على أساس سنوي. وتشكل إيرادات النفط والغاز نحو 70% من إجمالي الدخلفي الميزانية القطرية.

وتعتزم الدوحة زيادة الإنفاق إلى 178.6 مليار ريال في السنة المالية لحالية بما يشمل الأجور والخدمات والمشاريع، لكنه يتوقع فائضا مريحا قدره 27.8 مليار ريال.

وفي سبتمبر2011 رفعت قطر  العام الماضي الأجور الأساسية ومعاشات التقاعد لموظفي الحكومة بنسبة 60% وللعسكريين ما بين 50 و120%.

وتنوي الدوحة إنفاق أكثر من 10% في المتوسط من الناتج المحلي الإجمالي على البنية التحتية استعدادا لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

شاهد أيضاً

العراق يشكل لجنة فنية لمعرفة أسباب الانفجار والحريق في قاعدة كالسو العسكرية

رويترز – أعلن العراق، تشكيل لجنة فنية لمعرفة أسباب الانفجار والحريق في قاعدة كالسو العسكرية. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض