خوفا من عدوى “السترات الصفراء”..إسبانيا تهدد كتالونيا

a2dcc831-8024-4ad0-a905-8cbf57efc381

قال وزير الداخلية الإسباني فرناندو جراندي مارلاسكا إنه سيرسل الشرطة الوطنية إلى كتالونيا إذا لم تبذل السلطات المحلية مزيدا من الجهد لإيقاف الاحتجاجات مثل الاحتجاج الذي أغلق طرقا سريعة رئيسية في مطلع الأسبوع.

واتهم جراندي مارلاسكا شرطة كاتالونيا المحلية بالتقاعس عن منع المحتجين المطالبين بالاستقلال من إغلاق طريق إيه بي-7 لما يزيد عن 15 ساعة يوم السبت.
ويثير تدخل الشرطة الوطنية الجدل في الإقليم الواقع بشمال شرق البلاد والذي تديره حكومة محلية وتشير نتائج استطلاعات الرأي به إلى أن نحو نصف السكان يريدون الانفصال عن إسبانيا.

وستعيد إلى الأذهان أيضا قرار مدريد إرسال فرقة كبيرة من الشرطة الوطنية في سبتمبر العام الماضي بعد أن دعت حكومة كتالونيا إلى إجراء استفتاء على الاستقلال وصفته إسبانيا بأنه غير قانوني.

وكتب وزير الداخلية الإسباني لنظيره في كتالونيا رسالة مفتوحة في وقت متأخر من مساء يوم الاثنين قال فيها ”يجب أن تتعامل الشرطة الإقليمية مع مظاهر الإخلال بالنظام العام والأمن المروري مثلما حدث في الأيام القليلة الماضية.
”إذا لم يحدث ذلك… ستأمر الحكومة بتدخل شرطة البلاد“.

وكان رئيس وزراء إسبانيا الجديد بيدرو سانتشيث، الذي وصل إلى السلطة في يونيو ، قد قال إنه مستعد لإجراء استفتاء على مزيد من الحكم الذاتي وتعهد بتقديم خطط تفصيلية للبرلمان يوم الأربعاء.

إلا أن جراندي مارلاسكا قال إنه يجب أن توضح السلطات المحلية إن بمقدورها الحفاظ على النظام والحيلولة دون تكرار احتجاجات يوم السبت.

شاهد أيضاً

58 منظمة دولية تطالب مجلس الأمن بالتدخل الفوري لوقف إطلاق النار بغزة

(كونا) – طالبت 58 منظمة دولية معنية بحقوق الانسان مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء بالتدخل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض