«النفط» يحمّر عينيه للمقاولين: ضوابط مشددة للتأهيل

872693-1

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة أن شركة نفط الكويت فتحت اعتبارا من الأسبوع الماضي باب التأهيل المسبق لمجموعة ضخمة من فئات الأعمال التي تنفذها الشركة داخل الحقول النفطية في البلاد، وحددت الشركة عددا من الاشتراطات مثل سنوات الخبرة والتنفيذ المسبق للمشاريع وطبيعة الوضع المالي للشركة في آخر 3 سنوات.

واعتمدت شركة نفط الكويت ضوابط جديدة مشددة لتأهيل المقاولين المحليين والعالميين للمشاركة في عقود المقاولات والخدمات الاستشارية التي تطرحها الشركة.

وتنص قرارات الشركة الجديدة على وضع ضوابط جديدة بهدف غربلة الشركات المشاركة في المناقصات سواء المحلية أو العالمية لضمان تنفيذ المشاريع بالكفاءة والجودة المطلوبتين.

وشددت الضوابط على منع المتعثرين والحد من التأخير الذي عانت منه المشاريع خلال الفترة الماضية، فضلا عن منع التلاعب بالبيانات المقدمة.

وأشارت الى انه تم إلزام جميع مديريات الشركة بالتقيد بما تضمنه مستند الضوابط مع مخاطبة الجهاز المركزي للمناقصات للإعلان عن مستند الضوابط العامة في الجريدة الرسمية وفتح باب التأهيل العام للتسجيل كمقاول أو استشاري عالمي لدى الشركة.

إجراءات التأهيل

وتضمنت إجراءات تأهيل المقاولين العالميين وفق مستند الضوابط الذي حصلت عليه «الأنباء» اشتراط تنفيذ مشروعين مماثلين على الأقل خارج بلد المنشأ على أن تكون الشركات الأجنبية المتقدمة بطلبات التأهيل مسجلة بالجهاز المركزي للمناقصات، وأن تكون جميع المستندات المقدمة باللغتين العربية والإنجليزية فقط ومعتمدة من الجهة المصدرة ومصدق عليها من سفارة الكويت ببلد المركز الرئيسي للشركة.

وتأتي تلك الإجراءات المشددة بعد تعثر العديد من المقاولين في تنفيذ المشاريع الكبرى في شركة نفط الكويت وعلى رأسها مركز تجميع رقم 31 المتعثر الذي تنفذه الشركة في شمال الكويت والذي وصل التأخير في تنفيذه الى اكثر من 15 شهرا، حيث بلغت نسبة الإنجاز الفعلي الكلي للمشروع حوالي 65% مقابل الإنجاز المخطط له الكلي وهو 95%.

تصاميم هندسية

وفي التفاصيل قالت المصادر ان الشركة طلبت تأهيل مقاولين محليين وعالميين متخصصين في استشارات إدارة المشاريع لمشاريع النفط والغاز (فئة 103A) وبخبرة تمتد لأكثر من 10 سنوات في مجال الاستشــارات والهندسـة لمشاريع النفط والغاز الكبرى.

والشركات التي سيتم تأهيلها لهذا العقد سيقع على عاتقها تصميم مختلف المشاريع التمهيدية والنهائية وتقديم الخدمات لجميع أنواع المشاريع المخصصة دون حصر لمراكز التجميع، محطات التقوية، خطوط الأنابيب عبر البلاد (الغاز/ النفط الخام/ مياه الصرف السائل/ مياه البحر)، حقن المياه، النفط الثقيل، مرافق للضغط العالي والسوائل الحامضة (مثل الجوراسي)، محطات الكهرباء، خطوط علوية)، أنظمة الأمن، القياس عن بعد وأنابيب أنظمة الكشف عن تسرب، معالجة المياه السائلة، محطات كهرباء فرعية والمباني (المدنية والإنشائية في الطبيعة) بما في ذلك المباني المتخصصة ومشاريع المستشفيات، والأمن والمشاريع البيئية.

وطلبت «نفط الكويت» من الشركات الراغبة في التأهيل تزويدها بالتقييم التجاري والفني والمالي بالإضافة الى تقييم الصحة والسلامة والبيئة.

وقالت ان الشركة طلبت تأهيل شركات محلية ومقاولين متخصصين في توفير الخدمات/ الاعمال المتعلقة بأنظمة نقل الالياف البصرية مع القدرات والخبرات المثبتة في الاعمال المطلوبة.

ومع ذلك، قالت «نفط الكويت» إنها ستقيـــم أيضا مستندات التأهيل المسبق المقدمة من المقاولين «المشهورين»، إلى جانب المقاولين الواردة أسماؤهم في القائمة المعتمدة لديها.

عمالة فنية وإدارية

وأشارت إلى أن الشركة طلبت أيضا تأهيل شركات متخصصة لتوفير عمالة فنية وإدارية ماهرة، ودعت الشركات المتخصصة في توظيف القوى العاملة الى إبداء رغبتها في التأهيل.

من جهة أخرى، طلبت شركة نفط الكويت تأهيل شركات مقاولات لديها القدرة على تنفيذ خطوط أنابيب المستخدمة لنقل النفط الخام والغازات والمياه وما إلى ذلك، وفي بناء الفتحات الرئيسية والاعمال الهندسية المرتبطة بها، وحددت الشركة ان تكون الشركة المتقدمة لطلب التأهيل قامت بتنفيذ مشروعين لخطوط الانابيب على الأقل خلال السنوات العشر الاخيرة.

وطلبت شركة نفط الكويت فتح باب التأهيل لشركات الهندسة الميكانيكية والصيانة والخدمات المرتبطة بها مثل تركيب المحركات ومولدات المضخات، والضواغط، والمحركـــات الكهربائية، كمعدات أصلية أو وحدات استبدال، وتركيب أوعية الضغط والإنشاءات الفولاذية الإنشائية وأعمال البناء المدني المرتبطة بها.

وأشارت المصادر الى أن الشركة طلبت تأهيل مقاولين أيضا في الصيانة الكهربائية والتركيب، وطلبت خبرات في تركيب كل أنواع الكابلات تحت الأرض منخفضة وعالية الجهد تصل إلى 11 كيلو فولت، وتركيب المحركات كل أنواع الأسلاك الكهربائية.

وطلبت «نفط الكويت» كذلك تأهيل مقاولين عالميين إلى تقديم الخدمات البحرية والصيانة للقطع البحرية التابعة لمجموعة التصدير.

شاهد أيضاً

بنك الائتمان: إيقاف جميع الخدمات الإلكترونية الخاصة بالبنك.. من الـ 3 مساء اليوم

أعلن بنك الائتمان الكويتي عن إيقاف جميع الخدمات الإلكترونية الخاصة بالبنك، اليوم الخميس 18 أبريل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض