لجنة متابعة سوق النفط الوزارية المشتركة توصي بخفض الانتاج

00f269c8-65f7-42a4-997e-0a8dc7869722

كشفت مصادر مطلعة في منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) ان لجنة المتابعة الوزارية المشتركة المنبثقة عن (اوبك) وباقي المنتجين المستقلين رفعت توصية الى الاجتماع الوزاري الذي سيعقد بشأن خفض سقف الانتاج.
وقالت هذه المصادر في تصريحات لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان اللجنة الوزارية المشتركة التي أنهت اجتماعا لها في فيينا مساء اليوم الأربعاء أوصت كذلك بمواصلة الدول الاعضاء تبادل وجهات النظر حول أوضاع سوق النفط وتوازنات العرض والطلب اضافة الى الافاق القصيرة والمتوسطة الأجل بالنسبة للسوق والعمل على وضع تدابير مناسبة عند الحاجة بهدف ضمان استقرار السوق وبما يلبي مصالح المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي.
لكنها أكدت في الوقت نفسه ان القرار النهائي متروك لوزراء النفط لاعتماد خفض الإنتاج او إبقائه عند مستوياته الحالية.
وتوقعت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها ان تتراوح اسعار النفط خلال المرحلة المقبلة عند نطاق 50 الى 60 دولارا للبرميل أي دون المستوى المرتفع قبل بضعة اشهر والذي فاق 80 دولارا للبرميل بفضل اجواء التفاهم السائدة حاليا بين المنتجين من داخل و خارج (اوبك) وخاصة المملكة العربية السعودية وروسيا.
وتضم اللجنة الوزارية المشتركة المعنية برصد تطورات السوق النفطية العالمية وزراء نفط كل من الكويت والسعودية والجزائر وفنزويلا من داخل (اوبك) اضافة الى وزيري روسيا وسلطنة عمان من خارجها.
وكانت اللجنة قد تشكلت بناء على قرار المؤتمر الوزاري رقم 171 لمنظمة (أوبك) في 30 نوفمبر 2016 ثم إعلان التعاون اللاحق الذي تم تقديمه في الاجتماع المشترك بين منظمة الدول المصدرة للنفط وباقي المنتجين في 10 ديسمبر 2016.
ومن خلال الإعلان قررت 11 دولة منتجة من خارج (أوبك) اضافة الى 13 دولة عضو في المنظمة إجراء تعديلات طوعية على الإنتاج تبلغ حوالي 8ر1 مليون برميل في اليوم كجزء من الجهود الرامية إلى تسريع استقرار سوق النفط العالمية.
ومن المقرر ان يعقد وزراء نفط المنظمة اجتماعهم الوزاري ال 175 في مقر منظمة (اوبك) غدا الخميس لبحث تطورات السوق النفطية العالمية ومدى الحاجة لاجراء تعديلات على الانتاج من عدمه.
كونا

شاهد أيضاً

إعفاء مواطني دول مجلس التعاون من الرجوع للوكيل المحلي أو المستورد الأول

أصدر مدير عام الادارة العامة للجمارك عبدالله عادل الشرهان التعليمات الجمركية رقم 21 لسنة 2024 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض