الدلال لوزير التربية: هل راجعتم خطط تقييم واقع التربية والتعليم؟

870195-1

وجّه النائب محمد الدلال سؤالا إلى وزير التربية والتعليم العالي د ..حامد العازمي، قال في مقدمته: يحتل التعليم والتربية الاهتمام الأول في الدول المتقدمة في العالم، وبسبب التركيز على التعليم والاستثمار فيه استطاعت العديد من الدول أن تطور في أساليب الحياة المختلفة وأن تتجاوز العديد من العقبات وأن تنجح في تحقيق أهدافها التنموية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، ومن جانب آخر ففي الكويت وعلى الرغم من الاهتمام الرسمي الإعلامي بالتعليم ووضعه كهدف ذي أولوية في خطط التنمية، إلا أن الواقع العملي للتعليم والتربية مازال يعاني من إخفاقات عديدة وكبيرة انعكست سلبا على قطاعات الدولة المختلفة ونظرا لأهمية النهوض بالتعليم والتربية وإعادة وضعه على سلم أولويات الدولة. وطالب إفادته بالآتي:

1- هل قامت كل من وزارة التربية ووزارة التعليم العالي بمراجعة الخطط والدراسات الخاصة بتقييم واقع التربية والتعليم العالي، وما تلك الدراسات وصور التقييم وآليات التقييم التي أقيمت ونتائجها مع تزويدي بنسخة منها منذ تاريخ 1/01/2017 وحتى تاريخه.

2- هل قامت كل من وزارة التربية ووزارة التعليم العالي كل على حدة بمراجعة وتقييم وضع الكويت في المؤشرات العالمية المختصة بتطوير وتقييم التعليم العام والعالي والخاص؟ وما نتائج صور التقييم أن وجدت وما الخطوات العملية التي قامت بها وزارة التربية والتعليم العالي لرفع درجة الكويت في هذه المؤشرات الدولية للتعليم والتربية في الكويت منذ تاريخ 1/01/2017 وحتى تاريخه؟

3- يرجى إفادتي بدور المركز الوطني للتعليم في رسم السياسة العامة لتطوير التعليم، وهل المركز لديه رؤية وخطة عمل؟ وماذا تم في شأن إنجاز أو تنفيذ هذه الخطط إن وجدت مع إرفاق نسخة من تلك الخطط وما تم منه من إنجاز محدد بالتواريخ حتى تاريخه؟

4- هل يوجد لدى كل من جامعة الكويت من جهة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من جهة أخرى ومجلس الجامعات الخاصة خطة لكل جهاز من تلك الأجهزة تتعلق بتطوير التعليم ومعالجة أوجه القصور والتنفيذ مع رجاء موافاتي بخطة كل جهاز ومؤسسة تعليمية وماذا تم إنجازه وما جرى من تقييم بشأن التنفيذ منذ تاريخ 1/01/2017 وحتى تاريخه؟

5- ما خطوات وزارة التربية والتعليم العالي بشأن تقييم واقع اختيار قيادات كل من وزارة التربية والتعليم العالي والمؤسسات التعليمية وهل جرى تقييم للآليات والتشريعات والضوابط المتعلقة باختيار القيادين في تلك المؤسسات؟ ومتى تم ذلك؟ وما نتائج هذا التقييم في إطار الحرص على تطوير التعليم وإدارته؟ وما الخطوات القادمة لتدعيم وترشيد اختيار القياديين في المؤسسات التعليمية بصفة عامة وذلك منذ تاريخ 1/01/2017 وحتى تاريخه؟

شاهد أيضاً

عاشور: مجلس الأمة مدعو بحكم الدستور لجلسة الأحد 21 الجاري.. التزاماً بالمواعيد الدستورية ودرءًا للشبهات

قال رئيس السن النائب صالح عاشور إنه انطلاقا من الحرص على المواعيد الدستورية المتعلقة بالجلسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض