الرئيسية » خارجيات » حزب نداء تونس يسحب وزراءه من حكومة يوسف الشاهد

حزب نداء تونس يسحب وزراءه من حكومة يوسف الشاهد

869959c3-403b-4e7d-b119-f4cecb3527f3

أعلن حزب “حركة نداء تونس“، اليوم الخميس، أنه قرر سحب وزرائه من حكومة يوسف الشاهد “باعتبارها حكومة “النهضة” المنقلبة على الشرعية التي أفرزتها انتخابات 2014″.

وهدد الحزب الذي يقوده فعليًّا نجل رئيس البلاد، حافظ قايد السبسي، برفع الغطاء السياسي عن الوزراء الرافضين لقرار “حركة نداء تونس”.

واعتبرت القيادة التنفيذية، أن “عدم الالتزام بهذا القرار يعد خروجًا نهائيًّا من الحزب واستقالة من جميع هياكله”.

وخلال اجتماع الأمين العام للحزب سليم الرياحي والمدير التنفيذي حافظ قايد السبسي بالكتلة النيابية في البرلمان، تم توجيه اتهامات خطيرة لرئيس الحكومة يوسف الشاهد.

واعتبر مسؤول الكتلة النيابية لـ “حركة نداء تونس”، سفيان طوبال، أن “هذه الحكومة حادت نهائيًّا عن اتفاق قرطاج وخانت الأطراف السياسية والاجتماعية التي منحتها ثقتها، وهو ما يُفقدها الشرعية القانونية والسياسية” .

وانتقد الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، في مؤتمر صحفي انطلق قبل لحظات، تعاطي وسائل إعلام محلية ومنابر سياسية مع الأزمة الحكومية الأخيرة.

وأبدى السبسي انزعاجه الشديد من الانتقادات التي طالت موقفه من الحكومة، معتبرًا أنه ليس “ساعي بريد بين قصر الرئاسة والبرلمان”، ومركزًا على أنه “الشخص الوحيد المنتخب من طرف الشعب في دورتين”.

ودعا السبسي وسائل الإعلام إلى “توجيه الرأي العام نحو التفسير الصحيح والعميق للدستور ودولة القانون”، نافيًا وجود خصومة بينه وبين رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

وأكد أنه هو من جاء بالشاهد قبل أن “ينحرف” عن مساره وخصاله التي جعلته يختاره دون غيره رئيسًا للحكومة، مشدداً على أنه أيضاً ضد تمديد حالة الطوارئ بالبلاد.

وأشار إلى أنه جرى إعلامه في الدقائق الأخيرة بقائمة التعديل الوزاري قبل زيارته إلى موريتانيا، وأظهر تسرّعًا في كشف القائمة الوزارية على التلفزيون ثم حوّلها فورًا إلى مجلس النواب.

وعبَّر الرئيس التونسي عن استيائه من خطوة الشاهد، رافضًا التغيير الوزاري الذي تم بتلك الطريقة، مشددًا على أن الدستور يُلزم رئيس الحكومة وجوبًا بإعلام رئيس الدولة التونسية بشأن التشكيل الوزاري، لافتًا إلى أنه “فوجئ بوزراء جدد لا يعرفهم ولم يطلع على سيرهم الذاتية”.

وشدد السبسي على أنه لا مجال للتوريث في الحكم والكلمة للشعب ينتخب من يشاء مثلما جرى انتخابه في 2014 من بين 27 متنافسًا، محذرًا من مغبة “حكومة الظل التي تعمل على تقويض المسار الديمقراطي”.

شاهد أيضاً

dd4b19c6-f2e8-4cd6-bca3-1d626ad758b5

تصنيف جديد لأقوى جيوش العالم.. #أمريكا عالمياً و #مصر عربياً

أصدرت مؤسسة “غلوبال فاير باور” المتخصصة في الشؤون العسكرية تصنيفا جديدا لأقوى جيوش العالم في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *