عرض سعودي بمليار دولار للشراكة مع “مجموعة أفريقية” لتصنيع الدفاعات العسكرية

b4685b6f-248f-4af1-a20a-51a47d3a6ccc

قال مصدر مطلع إن السعودية قدمت عرضا بمليار دولار للدخول في شراكة واسعة النطاق مع مجموعة دينيل الدفاعية المملوكة للدولة في جنوب أفريقيا تشمل امتلاك حصة أقلية في مشروع مشترك مع راينميتال الألمانية.
وتسعى السعودية، التي تعتمد بشكل كبير حاليا على الواردات وتعد ثالث أكبر منفق في العالم على قطاع الدفاع، للدخول في شراكات لتطوير صناعة الدفاع المحلية وتستهدف توجيه نصف إنفاقها العسكري إلى مصادر محلية بحلول عام 2030.

وقالت الشركة السعودية للصناعات العسكرية المملوكة للدولة، لرويترز الشهر الماضي إنها تجري مباحثات مع جميع الشركات الكبرى بجنوب أفريقيا وتسعى لإبرام أولى الصفقات بحلول نهاية العام الجاري.

وبحسب المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظرا لحساسية المحادثات، فإن السعودية تستهدف شراء حصة مجموعة دينيل في راينميتال دينيل للذخيرة والتي تبلغ 49 في المئة.

وراينميتال دينيل للذخيرة مشروع مشترك مقره جنوب أفريقيا تأسس عام 2008 بين دينيل وراينميتال وافه للذخيرة التي تمتلك الحصة الباقية البالغة 51 في المئة. والشركة متخصصة في تطوير وتصميم وتصنيع ذخائر من العيار المتوسط والكبير بما في ذلك قذائف المدفعية.

وأحجم متحدث باسم راينميتال عن التعليق. وتعيد الحكومة الألمانية حاليا النظر في كل مبيعات الأسلحة للسعودية بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة باسطنبول.

وقالت مصادر في الصناعة إن راينميتال دينيل للذخيرة تعمل بشكل مستقل وتخضع لقانون جنوب أفريقيا، مما يعني أن صادراتها لا تخضع لإشراف الحكومة الألمانية. وأضافت المصادر أنها لا تتوقع أن يتطلب إحداث تغيير في ملكية المشروع مراجعة من الحكومة الألمانية.

وبموجب العرض السعودي، ستمول الشركة السعودية للصناعات العسكرية أيضا الأبحاث والتطوير في أقسام أخرى في دينيل ومنها دينيل دايناميكس التي تطور وتنتج صواريخ تكتيكية وأسلحة موجهة بدق
كما ستتشارك دينيل والشركة السعودية للصناعات العسكرية الملكية الفكرية وستستهدفان في إطار مشروع جديد مشترك أسواق الصادرات الدفاعية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأخيرا، ستشتري السعودية، التي تعد بالفعل من كبار عملاء دينيل في شراء الآليات العسكرية وذخائر المدفعية وأجهزة الرادار، قدرا معينا من إنتاج المجموعة. وتتوقع السعودية ردا من سلطات جنوب أفريقيا بحلول نهاية ديسمبر كانون الأول.

وقال أندرياس شوير الرئيس التنفيذي للشركة السعودية ردا على أسئلة من رويترز ”قدمت السعودية عرضا فريدا لحكومة جنوب أفريقيا. ولأن مناقشاتنا لم تكتمل بعد، لا يمكننا الإدلاء بأي تعليق“.
كونا

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة.. إصابة عسكريين بتحطم مروحية عسكرية

أفادت قناة KKTV الأمريكية بإصابة عسكريين اثنين بتحطم مروحية AH-64E Apache كانت في تحليق تدريبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض