“القضاء” يؤكد أهمية المشاركة بالإنتخابات كمدخل للديمقراطية

6cf3a62c-167e-4af2-8af1-772b1019827a

أكد رئيس مجلس القضاء الاعلى ورئيس محكمة التمييز ورئيس المحكمة الدستورية بالكويت المستشار يوسف المطاوعة اليوم الاثنين اهمية المشاركة في الانتخابات والاستفتاءات كمدخل لممارسة العملية الديمقراطية.
جاء ذلك في تصريح للمستشار المطاوعة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش اعمال المؤتمر الدولي (التصويت في الانتخابات والاستفتاءات بين الحق والواجب) الذي ينظمه مجلس الدولة بمصر بالتعاون مع الاتحاد العربي للقضاء الاداري ومفوضية البندقية – مجلس أوروبا تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
وقال ان المشاركة في الانتخابات تمثل جانبا قانونيا ودستوريا مهما وتعد المدخل للممارسة الديمقراطية الصحيحة مشيرا الى أن المؤتمر الذي يستمر يومين يثير عدة تساؤلات فقهية وقانونية.
وأشار الى ان تلك التساؤلات تتناول موضوعات تتعلق بما اذا كان التصويت في الانتخابات حقا ام واجبا فاذا كان حقا فما هي حدوده وان كان واجبا فما هي حدوده وماهي طرق حمايته.
واضاف ان من بين التساؤلات الفقهية والقانونية ما اذا كان من المقبول معاقبة من لم يشارك في الانتخاب.
ور هذا المؤتمر الهام الذي ينظمه الاتحاد العربي للقضاء الاداري “والكويت عضو فيه”.
ولفت الى انه تم تكليفه برئاسة احدى جلسات المؤتمر في يومه الثاني مبينا ان المؤتمر يعقد بالتعاون مع منظمة (فينيسيا للقانون الدستوري) .
وذكر ان المنظمة تابعة لمجلس اوروبا وسبق لها ان تعاونت مع مصر ومع كثير من الدول العربية لتنظيم مؤتمرات تتعلق بحق وواجب التصويت.
وقال المستشار المطاوعة ان هناك الكثير من الابحاث حول الموضوع والمشاركات تم تقديمها الى المؤتمر معربا عن الامل في ان يتم بحثها نظرا لأهميتها.
ويضم الوفد الكويتي المرافق كلا من رئيس محكمة الاستئناف المستشار محمد بن ناجي ووكيل محكمة التمييز المستشار يونس الياسين ومدير المعهد الكويتي للدراسات القضائية المستشار عويد الثويمر.

شاهد أيضاً

جانب من أعمال المعالجات التي تقوم بها «هيئة الطرق» على طريق الملك فيصل

كشفت الهيئة العامة للطرق والنقل البري عن تنفيذ العديد من المعالجات الهندسية لاصلاح تشوهات الطرق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض