وزير الخارجية التونسي يشيد بدور الكويت الفاعل في تعزيز العمل العربي المشترك

ff2c9911-4f44-4198-8e00-cb3ade70c65c

أشاد وزير الخارجية التونسي خميس الجيهناوي اليوم الاثنين بمستوى العلاقات “المتميزة” التي تربط تونس والكويت مثمنا حكمة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ودوره الفاعل في تعزيز العمل العربي المشترك.
وقال الجهيناوي في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش زيارته الرسمية الاولى للعاصمة البلغارية (صوفيا) ان “العلاقات الكويتية – التونسية ليست وليدة اللحظة بل انها مترسخة وتزداد متانة منذ ااستقلال الكويت عام 1961”.
واضاف ان الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي ارسل اخيرا مبعوثه الخاص الى الكويت حاملا رسالة خطية الى صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح عبر فيها عن الاحترام والتقدير لمواقف سموه “النبيلة والانسانية ودوره المتميز” في تعزيز العمل العربي المشترك والتقريب بين الأشقاء.
وكشف الجيهناوي عن ان الرسالة تندرج ضمن اطار التشاور القائم بين البلدين حول سبل تطوير العلاقات الثنائية واوجه تعزيزها في مختلف المجالات فضلا عن مناقشة جملة من المواضيع المطروحة على الساحة العربية ومحاولة الاستئناس بحكمة سمو امير دولة الكويت لاسيما في ما يتصل بدعم العمل العربي المشترك.
وفيما يتعلق بالقمة العربية المقبلة التي ستستضيفها تونس قال الوزير التونسي ان بلاده ستواصل مشاوراتها مع الدول العربية سواء دول الخليج العربي او المغرب والمشرق العربيين لجمع آراء القادة والزعماء العرب والتنسيق بينها بهدف تمكين القمة من تحقيق نقلة نوعية في العلاقات العربية – العربية.
وردا على سؤال حول الموقف التونسي بشأن موضوع الهجرة الى اوروبا وما يتصل بإقتراح الرئاسة النمساوية الحالية للاتحاد الاوروبي بإنشاء مراكز لتجميع اللاجئين في شمال افريقيا اكد رفض تونس إقامة مثل هذه المراكز على اراضيها.
وقال ان بلاده تعمل بكل الوسائل المتاحة لديها لحماية حدودها وسلامة مواطنيها وانها ترفض ان يكون المواطن التونسي “عرضة لعمليات اجرامية” مضيفا ان بلاده تربطها علاقات تعاون “متقدمة جدا” مع العديد من الدول الاوروبية لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.
ورأى المسؤول التونسي انه “ليس من الحكمة اليوم اعطاء موضوع الهجرة اهتماما اكثر من حجمه الطبيعي لكونها مسألة مرتبطة بالتطور الحاصل في المجتمعات الانسانية”.
واكد في السياق ذاته الاهمية القصوى للبحث عن كيفية الحد من الهجرة غير الشرعية وذلك من خلال التنسيق المشترك بين البلدان المعنية لدعم وتنظيم هذه الظاهرة.
وبهذا الصدد اوضح الوزير التونسي انه لاحظ في اثناء زياراته الى اوروبا التقدير للكفاءات التونسية والرغبة في الاستفادة منها في مختلف المجالات داعيا الشركاء الاوروبيين الى تعزيز التعاون مع تونس لايجاد اطار قانوني ينظم الهجرة الشرعية.
واكد ان تونس تقوم بواجبها وتتصدى بشكل قوي للهجرة غير الشرعية من خلال حماية حدودها ومنع اي مظهر من مظاهر هذه الظاهرة غير الشرعية انطلاقا من الاراضي او المياه او الأجواء التونسية.
وحول طبيعة الوضع في تونس ذكر الجهيناوي ان بلاده “عازمة على إنجاح عملية الانتقال الديمقراطي كما انها مؤمنة بأنها ستتجاوز في نهاية المطاف التحديات الراهنة بفضل عزيمة شعبها”.
وفيما يتعلق بزيارته الحالية لبلغاريا اوضح في ختام حديثه ان محادثاته في بلغاريا تناولت جملة من المواضيع على غرار الهجرة ومكافحة الإرهاب والوضع الاقليمي وبخاصة في ليبيا اضافة الى ضرورة بذل المزيد من الجهود وتكثيف التعاون الثنائي والدولي لمواجهة هذه التحديات.

شاهد أيضاً

الكهرباء تحيل 95 موظفا للتقاعد

وقعت وكيلة وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة المتجددة اليوم، قرارات إحالة 95 موظفا ممن تجاوزت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض