الرئيسية » الاقتصاد » إيران على وشك السقوط اقتصاديا وأزمتها الأصعب من 75 سنة

إيران على وشك السقوط اقتصاديا وأزمتها الأصعب من 75 سنة

0b02f993-e612-4f3e-8fcc-c2e7a110b361

قرع 50 خبيرا اقتصاديا إيرانيا ناقوس الخطر، منذرين بانهيار #الاقتصاد_الإيراني ودعوا رؤساء القوى الثلاث، أي الحكومة والبرلمان والقضاء إلى تحذير قادة النظام من أن الوضع أسوأ وأخطر مما يتصورون وأن البلاد على وشك السقوط.

ووفقاً لوكالة “إيلنا” الحكومية الإيرانية، فقد أكد هؤلاء الخبراء في رسالة مفتوحة أن التأثير المدمر لانهيار العملة المحلية غير مسبوقة على مدى الـ75 الماضية.

كما اعتبروا استمرار ما وصفوها بـ “السياسات الاقتصادية الخاطئة” بأنه سيؤدي إلى معاناة الأسر الإيرانية من أعلى معدل للتضخم في البلاد بعد الحرب العالمية الثانية.

وجاء في الرسالة أن “ناقوس الخطر يدق.. الظروف أخطر وأصعب ما يتم تصوره، لأن تأثير الانهيار الرابع للعملة “بدأ يأكل الأخضر واليابس ويدمر كل شيء”.

وأشار الخبراء الى أن السياسة الحالية الخاطئة في إدارة انهيار سعر العملة تسبب بزيادة التضخم بأكثر من 60%، كما أن سوء الإدارة في أسواق السلع الأساسية والتسعير العشوائي من قبل الموردين والتجار في الداخل تزيد المخاوف الاقتصادية على مدى الأشهر المقبلة.

وخلال الأسابيع الأخيرة، ارتفع مجدداً سعر #الريال_الإيراني أمام الدولار ووصل من 120 و130 ألف إلى 200 ألف مقابل الدولار الواحد (كل ريال يساوي 10 تومان).

وبالرغم من اتخاذ الحكومة إجراءات لخفض القيمة كضخ العملة الصعبة في السوق ومنع التجار والصرافين من بيع الدولار وشراء البنوك الدولارات من الناس، لم تنخفض قيمة #الريال_الإيراني كثيرا وما زالت تتراوح ما بين 140 ألفا و150 ألف ريال مقابل الدولار

شاهد أيضاً

e00092bb-4eee-45c0-9d22-b63ca3a2a2ee

أرامكو السعودية توقع 15 صفقة بأكثر من 30 مليار دولار

قال تلفزيون الإخبارية الرسمي السعودي إن شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية ستوقع 15 صفقة قيمتها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *