أوكرانيا تطرد القنصل المجري

959b13b0-40ea-4bef-8837-162d185d0f7a

قالت وزارة الخارجية الأوكرانية اليوم إنها طلبت من القنصل المجري مغادرة البلاد خلال 72 ساعة واتهمت القنصلية بإصدار جوازات سفر بشكل غير قانوني لمجريين عرقيين في أوكرانيا.
وقالت الوزارة في بيان “نأمل أن يمتنع الجانب المجري عن أي أفعال غير ودية تجاه أوكرانيا في المستقبل وألا ينتهك مسؤولوه القانون الأوكراني”.
واتهمت أوكرانيا القنصل، المقيم في بلدة بيريهوف في غرب البلاد قرب الحدود مع المجر، بممارسة “أنشطة لا تتفق مع وضعه كموظف قنصلي”.
وطرد القنصل هو الأحدث في سلسلة خلافات ديبلوماسية بين أوكرانيا والمجر أدت إلى تعهد المجر بتعطيل طموحات كييف للانضمام للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.
وحذر وزير خارجية أوكرانيا بافلو كليمكين في منشور على “فيسبوك” أمس من أن “الأحداث المحيطة بتوزيع الجنسية المجرية في بيريهوف، لنقل، لا تبعث على السعادة. بل تعقد العلاقات غير المثالية بالفعل بين البلدين”.
وكان تحرك أوكرانيا لإجبار المدرسين على استخدام اللغة الأوكرانية فقط في المدارس الثانوية قد دفع وزير خارجية المجر العام الماضي للقول بأن العلاقات الثنائية بلغت أدنى مستوياتها منذ انهيار الاتحاد السوفيتي.
وسعت أوكرانيا لتكامل أكبر مع أوروبا منذ الإطاحة برئيس مدعوم من موسكو في احتجاجات حاشدة عام 2014 وما تلاه من اندلاع تمرد انفصالي مدعوم من روسيا في شرق البلاد.

شاهد أيضاً

وجدوا الشرطة أمامهم.. محاولة هروب سينمائية لنزلاء سجن في فنزويلا

في واقعة طريفة، قام مجموعة من السجناء في فنزويلا بمحاولة هروب «فاشلة»، وذلك بعد أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض