الرئيسية » خارجيات » بوتفليقة في غيبوبة وعبد المالك سلال يتأهب لاعتلاء كرسي الرئاسة

بوتفليقة في غيبوبة وعبد المالك سلال يتأهب لاعتلاء كرسي الرئاسة

 

تستعد الجزائر التي لم يطالها الربيع العربي لاستحقاقات رئاسية جديدة بعد تقارير متشائمة عن صحة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بعد ثلاثة أسابيع من نقله للعلاج في باريس، ويحتمل أن الخليفة المرشح سيكون أول رئيس من خارج الحرس القديم الذي قاد الثورة على الاستعمار الفرنسي، حيث يلوح في الأفق اسم عبدالمالك سلال رئيس الحكومة لاعتلاء كرسي الرئاسة. ويعتبر بوتفليقة أطول رؤساء الجزائر حكماً بعد أن تجاوز في نوفمبر 2012 في مدة حكمه مدة حكم الرئيس الراحل هواري بومدين.

وإلى اللحظة لا يعرف عن حالة بوتفليقة (76 عاما) في العلن الا ما ورد في نشرة رسمية أفادت الاسبوع الماضي بأنه يتعافى من جلطة خفيفة لكن كثيرين يعتقدون أنه في حالة حرجة ما دام لم يظهر في العلن هذه المدة الطويلة.

وفي حين امتنع المسؤولون الجزائريون والفرنسيون عن التعليق على صحة الرئيس، لمّح الاعلام المحلي إلى أن البلاد تستعد لعهد جديد.

ونقلت مجلة لو بوان الفرنسية عن مصادر طبية قولها ان بعض أعضاء بوتفليقة الداخلية أصابها تلف شديد بسبب الجلطة، وقال هشام عبود رئيس تحرير صحيفة جريدتي الجزائرية إن المعلومات التي استقاها من مصادره تفيد بأن الرئيس الجزائري في “غيبوبة كاملة”.

 وفيما يبدو تمهيدا للساحة لانتقال للسلطة نشرت صحيفة (الخبر) القريبة من الجيش  صورة لبوتفليقة في صفحتها الاولى يوم السبت الى جانب عنوان رئيسي عن المادة 88 من الدستور التي تندر الاشارة اليها والتي يتولى بموجبها رئيس المجلس الدستوري السلطة مؤقتا في حالة وفاة الرئيس او عجزه.

ونشرت صحف اخرى صورا في الصفحة الاولى لرئيس الوزراء عبد المالك سلال – البالغ من العمر 65 عاما والذي طرح اسمه كمرشح محتمل في الانتخابات الرئاسية- وهو يعد بتنمية اقتصادية

شاهد أيضاً

547245_e

إنقاذ 278 مهاجراً قبالة السواحل الغربية لليبيا

أعلن متحدث باسم البحرية الليبية أنه تم الاثنين إنقاذ 278 مهاجرا قبالة السواحل الغربية لليبيا، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *