مزيد من الألياف.. يعني مزيد من العمر!

05493aa6-1d66-4c5a-81ee-0861b5775861

تشكّل الألياف عنصراً أساسياً من النظام الغذائي الصحي. حلَّل بحث جديد الآلية التي تستطيع الألياف من خلالها تأخير الالتهاب في الدماغ المرتبط بالتقدم في السن.

إذا لم تقنعك الدراسات كافة التي تحضّ على اتباع نظام غذائي غني بالفاكهة، والخضراوات، والحبوب الكاملة بغية التمتّع بحياة صحية، على إضافة مزيد من البروكولي إلى طبقك، فربما ينجح هذا البحث الأخير في ذلك.
يسهم تناول أطعمة غنية بالألياف، مثل البروكولي، والجوزيات، والشوفان، والفاصوليا، والخبز المعد من الحبوب الكاملة، في تأخير شيخوخة الدماغ بتحفيز إنتاج حمض دهني قصير السلسلة له خصائص مضادة للالتهاب.

كانت هذه الخلاصة الرئيسة التي توصَّلت إليها دراسة جديدة نُشرت في مجلة Frontiers in Immunology.

تولى رودني جونسون، بروفسور ورئيس قسم العلوم الحيوانية في جامعة إيلينوي في أوربانا-شامبين، جميع المراسلات بشأن هذه الدراسة، في حين أشرفت ستيفاني م. مات على إعداد تقريرها.

كما توضح مات وزملاؤها في تقرير الدراسة الذي أعدوه، تصبح الخلايا الدُبيقية (نوع بارز من الخلايا المناعية في الدماغ) أكثر ميلاً إلى فرط النشاط والإصابة بالالتهاب المزمن مع التقدم في السن. ويُعتبر التهاب الخلايا الدُبيقية أحد الأسباب الرئيسة لتدهور الذاكرة والتأخر المعرفي في الشيخوخة.

كشفت أبحاث سابقة أن الشكل الدوائي من الحمض الزبدي، وهو حمض دهني قصير السلسلة يُنتَج في القولون عندما تخمّر البكتيريا الألياف في الأمعاء، قد يحسّن الذاكرة ويحدّ من الالتهاب في حالة الفئران.

لكن الآليات المحددة وراء ذلك ظلت غامضة إلى حد ما. كذلك لم تُظهر الأبحاث السابقة ما إذا كانت زيادة الاستهلاك الغذائي من الألياف كافية لتحقق النتائج ذاتها كما الدواء.

لذلك أطعمت مات وزملاؤها فئراناً شابة ومسنة نظامين غذائيين أحدهما غني بالألياف بخلاف الآخر الذي يفتقر إليها. ثم قاس العلماء معدلات الحمض الزبدي في دم هذه الفئران ومعدلاتها من مواد تعزز الالتهاب في أمعائها.

الحدّ من الالتهاب

يلخص البروفسور جونسون هذه الاكتشاف بقوله: «رفع النظام الغذائي الغني بالألياف معدل الحمض الزبدي وغيره (من الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة) في دم الفئران المسنة والشابة على حد سواء».

يتابع موضحاً: «لكن الفئران المسنة وحدها عانت الالتهاب المعوي مع النظام الغذائي قليل الألياف. ومن المثير للاهتمام ألا تختبر الفئران الشابة رد الفعل الالتهابي ذاته مع النظام الغذائي عينه. يُبرز هذا بكل وضوح مدى هشاشتنا مع التقدم في السن».

بالإضافة إلى ذلك، حدّ استهلاك النظام الغذائي الغني بالألياف من الالتهاب المعوي في الفئران المسنة إلى درجة صعب معها التمييز بين هذه الفئران والفئران الشابة.

شاهد أيضاً

مركز الكويت لمكافحة السرطان يقيم ورشة عملية لجراحة ترميم وتجميل الثدي

ينظم قسم جراحة الأورام بمركز الكويت لمكافحة السرطان ورشة عملية لجراحة ترميم وتجميل الثدي ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض