ورشة عمل لتأهيل الكوادر الوطنية في مجال ترميم الآثار بمتحف #الكويت

69ca37ee-3fc2-44f1-87eb-4017c3b81b98

أكد مدير إدارة الاثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الدكتور سلطان الدويش حرص الإدارة على تأهيل الكوادر الوطنية في مجال ترميم الأثار وصيانتها وحفظها من خلال إقامة العديد من البرامج الخاصة بذلك والمشاركة في البرامج المماثلة العربية والعالمية.
وقال الدويش في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين على هامش افتتاح ورشة عمل في مجال ترميم الاثار في متحف الكويت الوطني ان هذه الورشة والتي تستمر ثلاثة أيام تعد من خطط الإدارة وتستهدف العاملين بإدارة الآثار والمتاحف والمهتمين في مجال الاثار من أجل رفع قدارتهم وتنمية مهاراتهم في مجال الحفظ والصيانة للمقتنيات الأثرية والفنية.
وأوضح ان هذه الدورة التدريبية (الورشة) تأتي بمشاركة عربية حيث يشارك فيها اثنان من أفضل الأساتذة المتخصصين في مجال ترميم الاثار وينتمون الى دولة شقيقة غنية عن التعريف بمهرتها في هذا المجال وهي مصر.
وبين الدويش ان الورشة تتناول عمليات حفظ وصيانة وترميم الاثار المعدنية والزجاجية والحجرية والسيراميك الأثري بالإضافة للمنسوجات الأثرية موضحا ان هذه التجربة تعتبر من التجارب الجديدة على الإدارة والتي كانت تركز في السابق على ترميم الفخار والحجارة فقط.
وأضاف انه سيتم خلال الورشة عرض دراسات تطبيقية متنوعة لكل أنواع هذه الاثار وذلك بعد التعرف على القوانين المنظمة لعمليات الترميم وشروط ومواصفات مواد الترميم وأهم الدراسات العلمية التجريبية التي تتم لاختيارها مع تناول الدراسات التمهيدية التي تسبق عمليات الترميم كضرورة ملحة تفرضها عمليات الصيانة لكافة أنواع الاثار.
من جهته قال أستاذ الترميم وصيانة الاثار بكلية الاثار في جامعة القاهرة الدكتور محمد عبدالهادي ان هذه الورشة تعبر عن تواصل علمي وحضاري ما بين المتخصصين في مجال الاثار في الكويت ومصر مبينا انها الدورة التدريبية الأولى من نوعها في كيفية الحفاظ على الاثار والمقتنيات الاثرية سواء الموجودة في المواقع الاثرية او داخل قاعات المتاحف .
وأضاف عبدالهادي في تصريح مماثل ل(كونا) بصفته احد المحاضرين في الورشة انه سيقوم من خلال الورشة باطلاع زملاءه في الكويت على النظريات العلمية التي تحكم عمليات الترميم وصيانة الاثار.
وبين انه سيقوم بعرض تطبيقي وعملي حول كيفية اجراء عمليات علاجية لهذه الاثار من ناحية التنظيف والحفاظ عليها لتدارك الكثير من مظاهر التلف الموجودة على هذه الاثار.
وأوضح ان عملية ترميم وصيانة الاثار ليست عملا حرفيا بل انها تقنية علمية في المقام الأول وتخضع للعديد من الدراسات التجريبية الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية وكل الدراسات التي تكشف عن طبية الأثر وعن نواتج ومظاهر التلف الموجودة فيه .
وأضاف ان تلك الدراسات تدلنا الى معرفة مستوى التلف ومدى خطورته ومظاهره على الأثر ومسبباته وبالتالي وضع استراتيجية ونظرية علمية وخطط تطبيقية في كيفية تلافي هذا التلف وبالتالي عرض الأثر بحالة جيدة.
ويشارك في تقديم محاور ومحاضرات الورشة أستاذ الترميم وصيانة الاثار بكلية الاثار في جامعة القاهرة الدكتور أسامة الفقي والذي سوف يشرح على مدى ثلاثة أيام الطرق المختلفة لترميم وصيانة الاثار واهم عمليات الترميم الأساسية للاثار المعدنية وعلاج وصيانة المنسوجات الاثرية وترميم السيراميك الاثري.
ويشارك في الورشة ايضا متدربون من بيت السدو ومكتبة الكويت الوطنية ومركز عبدالله السالم الثقافي وطلبة من جامعة الكويت وموظفين من إدارة الاثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب.

شاهد أيضاً

جانب من أعمال المعالجات التي تقوم بها هيئة الطرق على طريق الجهراء

كشفت الهيئة العامة للطرق والنقل البري عن تنفيذ العديد من المعالجات الهندسية لاصلاح تشوهات الطرق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض