سوريا.. تنديد بـ”فيديو وحشي” منسوب “للحر”

 

ندد الائتلاف الوطني السوري بما سماه “عملا وحشيا” منسوبا إلى مقاتل معارض بدا في شريط فيديو وهو يقطع جثة مسلح موال للحكومة السورية وينتزع أحشاءه ويوحي بأنه سيلتهم قلبه.

وقال الائتلاف في بيان: “تتناقل وكالات أنباء عالمية ومواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر شخصا يدعي أنه من ثوار حمص يقوم بعمل وحشي لا يمت للإنسانية بصلة”.

وأضاف: “إن الائتلاف الوطني السوري يؤكد أن هذا العمل في حال ثبتت صحته وهوية فاعله، هو عمل مرفوض ولا يمت بصلة لأخلاق الشعب السوري وقيم ومبادئ الجيش الحر الذي دافع ويدافع عن كرامة الإنسان السوري في سعيه لنيل حريته”.

وتابع: “الجيش الحر هو جيش وطني بامتياز وانطلاقته جاءت دفاعا عن المدنيين، ومن أجل تخليص الشعب السوري من عقلية الانتقام والإجرام، ومبادؤه تسمو فوق أفعال التنكيل بالجرحى أو التمثيل بجثث الأموات”.

وشدد الائتلاف على أن “الجريمة تبقى جريمة بغض النظر عن مرتكبها، وسيحاكم الجاني أمام قضاء نزيه وعادل عاجلا أو آجلا”.

انتقادات حقوقية

من جهتها، دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الاثنين المعارضة السورية إلى منع مقاتليها “من ارتكاب فظائع”، وذلك بعد بث شريط الفيديو على موقع “يوتيوب” على الإنترنت.

وقالت المنظمة في بيان إن الشريط المصور “يظهر على ما يبدو أحد قادة كتيبة عمر الفاروق المعارضة يقوم بتقطيع جثة مقاتل موال للنظام”.

ولا يمكن التأكد من صحة الصور المنشورة التي يحمل فيها الرجل قلب القتيل ويقربه من فمه كما لو كان سيأكله قبل أن يتوقف التصوير.

وطالبت هيومن رايتس ووتش الائتلاف السوري والجيش السوري الحر “أن يتخذا كل التدابير الضرورية لمحاسبة من يرتبكون جرائم حرب ولمنع أي شخص يتبع لهما من ارتكاب انتهاكات مماثلة”.

كما دعت كل الأطراف المعنية إلى “منع هذه الكتيبة من الحصول على السلاح”، ومجلس الأمن الدولي إلى إحالة ملف الأزمة السورية إلى المحكمة الجنائية الدولية.

شاهد أيضاً

الديوان الملكي السعودي: خادم الحرمين الشريفين يغادر المستشفى بعد استكمال الفحوصات الروتينية

جدة – واس: اصدر الديوان الملكي السعودي بيانا قال فيه ان خادم الحرمين الشريفين الملك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض