الرئيسية » خارجيات » حيدر العبادي: اردوغان أكد التزام تركيا بالتزاماتها تجاه العراق في مؤتمر الكويت

حيدر العبادي: اردوغان أكد التزام تركيا بالتزاماتها تجاه العراق في مؤتمر الكويت

bea2e220-575c-4b9c-8abc-785f72947b7f

أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، وقوف العراق مع أنقرة في ازمتها الحالية، فيما أكد رفضه وعدم السماح لأي اعتداء ينطلق من الاراضي العراقية باتجاه تركيا.
وقال العبادي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الجمهورية التركي رجب طيب اردوغان في انقرة، وتابعته/موازين نيوز/، “بحثنا مع الرئيس اردوغان تعزيز التعاون الثنائي في مجالات المياه والامن والزراعة والطاقة والمنافذ الحدودية”، موضحا أن “الرئيس التركي أوعدنا بان تركيا ستزود العراق بحصته المائية بالكامل، وايضا سمعنا تأكيدا تركيا عما تم الوعد به في مؤتمر الكويت من أجل اعمار العراق”.
واضاف العبادي، “نرفض أي اعتداء ينطلق من الاراضي العراقية باتجاه تركيا، والعراق ملتزم حسب دستوره بأن يمنع اي منظمة تعتدي من ارضه باتجاه جيرانه”، مشددا “نحن ندين ونقف بالضد منه (الاعتداء)، ولن نسمح به ونقف مع تركيا في مسألة ضبط الحدود”.
وبين رئيس الوزراء، أن “هناك توجيها من الشركات التركية من قبلنا للعمل في العراق”، مشيرا الى أن “هناك طلبا تركيا، ونحن نرحب به، لفتح القنصلية التركية في البصرة وكذلك في الموصل مما يسهم في تعزيز العلاقات”.
وتابع العبادي، “نعمل على فتح معبر فيشخابور الحدودي بين البلدين”، مؤكدا “نحن مع تركيا في ازمتها، وبتعاوننا يمكن ان نتغلب على الكثير من التحديات”.
ووصل رئيس الوزراء حيدر العبادي، في وقت سابق من اليوم، الى العاصمة التركية انقرة في زيارة رسمية على رأس وفد حكومي لبحث تعزيز التعاون بين البلدين وعدد من الملفات التي تتعلق بالمياه والكهرباء والصحة والصناعة والاستثمارات والامن والثقافة وغيرها من الملفات المشتركة.انتهى 29/د
تعتزم برلمانية مصرية طرح تشريع جديد يجرم الزواج العرفي في البلاد، تصل عقوبته إلى الحبس للزوج.
اكد الناطق الرسمي لمفوضية الانتخابات القاضي ليث جبر حمزة، الثلاثاء، عن الانتهاء من تسلم الطعون الخاصة بنتائج الانتخابات.
انهى ائتلاف الوطنية بزعامة علاوي، الثلاثاء، اجتماع بحضور عدد من قياداته، مؤكدا على أهمية ان ان يلعب دورا رئيسا في تشكيل الكتلة الاكبر.
اكد حزب تركمان ايلي، الثلاثاء، انه لن يقدم اي طعن بنتائج الانتخابات لانه يعتبرها باطلة اصلا وكأنها لم تكن.
أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، ان تركيا مستعدة لتقديم الدعم إلى العراق في كل المجالات، لاسيما في مجالي الأمن والإقتصاد، فيما أشار إلى بحث فتح معبر حدودي ثانٍ مع العراق.
المصدر : موازين نيوز

شاهد أيضاً

c5686578-6c15-4be7-b807-bbeeeb86a41b

وزير الدفاع الأمريكي : غير مهتم بتهديدات إيران

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إنه غير مهتم بتهديدات إيران بعد الهجوم على العرض …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *