مبارك: من السابق لأوانه الحكم على مرسي .. مهمته صعبة

 

اعتبر الرئيس المصري السابق حسني مبارك في أول مقابلة له منذ الاطاحة به من الحكم في 2011 أن من السابق لاوانه الحكم على الرئيس محمد مرسي قائلا ان مرسي يواجه مهمة صعبة.

وذكرت صحيفة الوطن في طبعة مبكرة لعددها الصادر صباح الاحد ان صحفييها اخترقوا خطوط الامن للتحدث مع مبارك يوم السبت قبل اعادة محاكمته بتهمة التواطؤ في قتل متظاهرين خلال الانتفاضة الشعبية التي اطاحت به.

وقال مبارك عن مرسي “لا اريد ان اتحدث في هذا الموضوع ولكنه في النهاية رئيس جديد يمارس مهام عمله الثقيلة لأول مرة ولا ينبغي ان نحكم عليه الان.”

وقالت الوطن التي تنتقد بشدة مرسي وجماعة الاخوان المسلمين ان صحفييها تحدثوا الى مبارك (85 عاما) قبيل دخوله قاعة المحكمة مباشرة.

وقال مبارك الذي استمر رئيسا لمصر قرابة 30 عاما انه حزين بسبب ما وصفه بالاوضاع الصعبة التي تواجه الفقراء والاقتصاد المصري.

وقال مبارك الذي اسقطته انتفاضة اشعلتها المشكلات الاقتصادية انه “حزين جدا على البسطاء ومحدودي الدخل والحالة التي وصلوا اليها.”

وقال مبارك انه يشعر بقلق من احتمال توصل مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض قيمته 4.8 مليار دولار يعتبر مهما لدعم الاقتصاد. وسيؤدي القرض الى اجراءات تقشفية من المرجح ان تحد من الدعم.

وينتقد اقتصاديون نظام الدعم في عهد مبارك لاخفاقه في توصيل الدعم للفقراء. وتقول ادارة مرسي انها تريد توجيه الدعم بشكل افضل.

وقال مبارك ان الفقراء كانوا في قلب عملية صنع قراراته ولاسيما عندما كان الامر يتعلق بدعم السلع الاساسية.

واضاف مبارك “اخشى على البلد من قرض صندوق النقد الدولي لان شروطه صعبة جدا وتمثل خطورة كبيرة على الاقتصاد المصري فيما بعد وهذا سيعود بدوره على المواطن الفقير وطبقة محدودي الدخل.”

ومع اقتراب الانتخابات البرلمانية في اواخر هذا العام لم تتوصل ادارة مرسي بعد لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وقال مبارك ايضا انه قلق مما وصفه “بحالة انعدام الامن التي تحدث في مصر كلها” مشيرا بذلك على ما يبدو الى تزايد معدل الجريمة وزيادة في التطرف الاسلامي في شبه جزيرة سيناء.

واضاف مبارك ان “التاريخ سيشهد وسيحكم وما زلت مصمما على انصاف الاجيال القادمة لي.”

شاهد أيضاً

تضارب معلومات عن إعطاء أميركا «ضوءاً أخضر» لإسرائيل باجتياح رفح

شنّت إسرائيل غارات جوية جديدة أمس على قطاع غزة، وسط تزايد المخاوف على المستوى الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض