4 طرق آمنة لتنظيف أنف طفلك

-

يتعرض الأطفال كثيرًا لانسداد الأنف لعدم اكتمال جهاز المناعة لديهم، وكذلك لعدم قدرتهم على تنظيف أنفهم، والتخلص من المخاط بأنفسهم، ما قد يتسبب في عدم تمكنهم من التنفس بشكل جيد، لأنهم لا يستطيعون عادةً التنفس إلا من خلال الأنف فقط، ولا يمكنهم التنفس من الفم أيضًا مثل الكبار، ولهذا يعاني الطفل من عدم الراحة عندما يكون أنفه مسدودًا، بسبب المخاط الكثير، ولا يتمكن من النوم والرضاعة بشكل طبيعي.

ومن هنا يأتي دورك عزيزتي السوبر، حيث يمكنك اتباع إحدى هذه الطرق لمساعدة طفلك في التخلص من معاناة انسداد أنفه، والحد من احتمال إصابته بالأمراض المعدية الشائعة ونزلات البرد المتكررة.
المحلول الملحي
ضعي طفلك على ظهره في شكل مستقيم، وضعي يديك تحت عنقه إن أمكن، واحرصي على أن يكون رأسه مائلًا للخلف إلا قليلًا.
ضعي 2-3 قطرات من محلول ملحي في كل فتحة من فتحتي أنفه، يتوافر المحلول الملحي الخاص بالأطفال في جميع الصيدليات.
إذا خرج أي رذاذ من الأنف، امسحيه برفق بمنديل ورقي.
اجعلي طفلك ينام على ظهره قليلًا، لتسمحي للمخاط بالتفتت، ثم أحضري عيدان الأذن القطنية، وساعدي طفلك على إخراج المخاط.
شفاط الأنف
هناك نوعان من أدوات شفط المخاط: أداة شفط يدوية وأداة شفط كهربائية تعطيان نفس النتيجة تقريبًا، تحتوي كل أداة على أنبوبين، أحدهما يناسب الطفل من عمر يوم حتى ثلاثة أشهر، والأخرى تناسب الطفل من ثلاثة أشهر فيما فوق ذلك.

اجعلي طفلك يتمدد على ظهره وضعي يدك تحت عنقه، ثم أدخلي الأداة في أحد فتحتي الأنف، واشفطي بهدوء وكرري نفس العملية في الفتحة الأخرى، حتى تتخلصي من الانسداد تمامًا.
استخدمي قطنة رطبة لتنظيف أنف طفلك من الخارج عند انتهائك، وضعي بعضًا من الكريم المرطب، لمنع ظهور حساسية على جلد طفلك.

حمام البخار الساخن
عرضي طفلك لحمام بخار ساخن من خلال تشغيل الماء الساخن لبضع دقائق، وعندما يصبح الحمام مشبعًا بالبخار، ادخلي إلى الحمام مع طفلك دون وضعه في الماء الساخن، حيث يساعد البخار على تخفيف المخاط في أنفه.
جهاز ترطيب الهواء
الهواء الجاف يزيد من جفاف الأنف، لذا فإن الحفاظ على رطوبة الغرفة يساعد على تسهيل عملية التنفس لدى الطفل، يمكنك استخدام مرطب الهواء، وهو آلة كهربائية تباع في الأسواق، تضعين داخلها قليلًا من الماء وتشغلينها لتبث الرذاذ في الهواء وتحافظ على مستوى الرطوبة المناسبة لطفلك.
أثبتت دراسة، أجراها فريق طبي تشيكي على مجموعة من الأطفال، أن علاج نزلات الرشح أو البرد الشائعة بغسل الأنف بمحلول ملحي أفضل من استخدام الأدوية التقليدية وبخاخات الأنف، فهو يساعد على التخلص من الاحتقان ويفتح القنوات الأنفية ويعالج أعراض الرشح ويقي الطفل من نزلات البرد المتكررة، ويمتاز بإمكانية استخدامه للطفل منذ ولادته، وعدم وجود حد لعدد مرات استخدامه يوميًا، ولكن ينصح باستخدامه قبل الرضاعة بنحو ربع ساعة، ليتمكن الطفل من التنفس أفضل، ومن ثم يمكنه أن يتغذى بشكل أفضل.

supermama : المصدر

شاهد أيضاً

أميرة ويلز كايت تعلن إصابتها بالسرطان وخضوعها لـ “المراحل الأولى” من العلاج الكيميائي

أعلنت أميرة ويلز كايت الجمعة أنها مصابة بالسرطان وتخضع للمراحل الأولى من العلاج الكيميائي، طالبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض