سوق العقار يواصل التراجع

d7ea054f-89b3-4df8-bb45-08f94b140305

قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) إن التداولات العقارية في الكويت بلغت نحو 308 ملايين دينار كويتي (نحو مليار دولار امريكي) في مايو الماضي متراجعة بنسبة 2ر8 في المئة عن مستواها في شهري مارس وأبريل الماضيين.
وأضاف (بيتك) في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم الثلاثاء عن (حركة التداولات العقارية في مايو 2018) أن التدولات العقارية فاقت قيمتها في أبريل بنحو 373 مليون دينار (نحو 2ر1 دولار امريكي) على أساس سنوي.
وأوضح أن قيمة التداولات مازالت في مسارها التصاعدي الذي بدأته مع بداية العام الماضي عازيا تراجعها في مايو إلى تراجع قيمة تداولات القطاعات المختلفة بشكل محدود باستثناء القطاع الحرفي الذي شهد زيادة كبيرة.
وذكر أن قيمة التداولات للمرة الأولى تراجعت على أساس سنوي خلال العام الجاري بنسبة 17 في المئة بعدما كان التغير السنوي لتلك القيمة يسير في اتجاه تصاعدي.
ولفت إلى أن شهر مايو شهد تراجعا شهريا لقيمة التداولات في قطاع السكن الخاص نسبته 15 في المئة مع تراجع عدد صفقاته بنسبة 5ر16 في المئة مما أدى إلى ارتفاع محدود لمتوسط قيمة صفقته على أساس شهري بنسبة 2 في المئة.
وأشار إلى أن قيمة التداولات العقارية في القطاع الاستثماري خلال مايو تراجعت بنسبة شهرية قدرها 9 في المئة مع عودة عددها إلى مستويات مرتفعة نسبيا برغم انخفاضها بنسبة تقترب من 57 في المئة.
وقال إن قيمة تداولات القطاع التجاري تراجعت بنهاية مايو بنسبة 8 في المئة عن قيمتها في أبريل مع تراجع عدد صفقاته بنسبة قدرها 30 في المئة مما أدى إلى ارتفاع متوسط قيمة الصفقة في القطاع بنسبة 31 في المئة.
وأضاف أن تداولات السكن الخاص استحوذت على 6ر35 في المئة من تداولات القطاعات المختلفة في مايو مقابل 5ر38 في المئة في أبريل الماضي.
وأفاد بأن تداولات العقار الاستثماري شكلت 4ر42 في المئة من تداولات القطاعات في مايو مقابل 43 في المئة في أبريل الماضي مبينا أنها مازالت في المرتبة الأولى بين القطاعات للمرة الثالثة على التوالي.
وبين أن القطاع التجاري حافظ على حصته البالغة 13 في المئة خلال شهري مايو وأبريل الماضيين لافتا إلى أن “هناك مسارا تنازليا متذبذبا لمساهمة القطاع التجاري في التداولات العقارية الإجمالية منذ بداية هذا العام”.
وذكر أن حصة تداولات قطاع العقارات الحرفية فاقت 9 في المئة في مايو لافتا إلى أن تداولات قطاع الشريط الساحلي لم تسجل أية بيانات في مايو بعدما ساهمت بحوالي 1 في المئة في أبريل وكانت المرة الثانية فقط في االعام الحالي.
كونا

شاهد أيضاً

النفط الكويتي ينخفض 1,04 دولار ليبلغ 85,40 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 04ر1 دولار ليبلغ 40ر85 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض