الطماطم.. تقي من السرطان؟!

9b7bffbe-8002-48e3-8211-e9f9ca7dd294 (1)

تعتبر الطماطم ، من الخضراوات التى تحتوى على عناصر غذائية هامة، من فيتامينات مثل فيتامين (أ)، و (ج)، كما تعد مصدرا جيدا للبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس، والألياف الغذائية والبروتين، فضلاً عن عدد من المركبات العضوية مثل الليكوبين التي تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، نتعرف عليها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع “organicfacts”.

وقاية من السرطان
تحتوي الطماطم على كمية كبيرة من الليكوبين ، وهو مضاد للأكسدة، يعمل على الحد من نمو الجذور الحرة المسببة للسرطان، وقد أثبت الليكوبين فعاليته فى مكافحة سرطان البروستاتا وعنق الرحم والمعدة وكذلك المستقيم، كما يحمي من الجسم من الإصابة بسرطان الثدي والفم.

الفيتامينات والمعادن
تحتوى الطماطم على 40٪ من فيتامين سي و فيتامين ج، وهما أحد مضادات الأكسدة الطبيعية التي تمنع الجذور الحرة المسببة للسرطان من النمو، كما تحتوى الطماطم على فيتامين أ والبوتاسيوم، وكذلك الحديد، والبوتاسيوم الذى يلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على صحة الأعصاب والحديد و الحفاظ على الدورة الدموية الطبيعية.

الحفاظ على صحة القلب
يساعد الليكوبين فى الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك من خلال خفض مستويات الكولسترول الضار، والدهون الثلاثية في الدم، المسببة لأضرار صحية فى القلب.

فوائد الطماطم

الحد من أضرار التدخين على الجسم
تحتوى الطماطم على حمض الكومباريك وحمض الكلوروجينيك، وهما يساعد فى مقاومة المواد المسرطنة الرئيسية الموجودة في السجائر، كما تبين أن توافر فيتامين (أ) بكميات كبيرة، يعمل على الحد من آثار المواد المسببة للسرطان ويقى من الإصابة بسرطان الرئة.

تحسين الرؤية
يساعد فيتامين أ، الموجود في الطماطم، في تحسين الرؤية ومنع العمى الليلي والتنكس البقعي، كما تحد من نمو الجذور الحرة ويساعد فى الحفاظ على صحة العين.

تحسين عملية الهضم
تحافظ الطماطم على صحة الجهاز الهضمي من خلال منع الإمساك والإسهال، وذلك لإحتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، التى تعمل على تحفيز حركة الأمعاء وإطلاق العصارة المعدية فى الجهاز الهضمي، مما يساعد أيضاً فى الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

علاج إرتفاع ضغط الدم
الإنتظام فى تناول الطماطم يومياً يقلل من خطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم ، وهذا يعود إحتواء الطماطم على مستويات مرتفعة من البوتاسيوم، مما يساعد على زيادة تدفق الدورة الدموية وخفض الضغط على القلب من خلال القضاء على ارتفاع ضغط الدم.

العناية بالبشرة
تساعد الطماطم في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام والشعر والجلد، حتى إنها تستخدم فى علاج حروق الشمس الشديدة، وكما تحمى من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية وتحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

الوقاية من التهابات المسالك البولية
يساعد تناول الطماطم فى الحد من الإصابة بالتهابات المسالك البولية، وكذلك سرطان المثانة، وذلك لإحتوائها على نسبة عالية من الماء، مما يساعد فى تحفيز التبول، و القضاء على السموم من الجسم، وكذلك الأملاح وحمض اليوريك .

الوقاية من حصوات المرارة
الإنتظام فى تناول الطماطم يساعد فى الوقاية من حصى في المرارة، وذلك لإحتوائها على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن .

شاهد أيضاً

تزيد الوزن- 5 عادات خاطئة تجنبها في عيد الفطر

زيادة الوزن من المشكلات الشائعة في عيد الفطر المبارك، ويرجع السبب إلى العادات الخاطئة التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض